السبت 4 مايو / مايو 2024

مناورات عسكرية مرتقبة شرقي أوروبا.. موسكو "تجمّد" حوارًا مع واشنطن

مناورات عسكرية مرتقبة شرقي أوروبا.. موسكو "تجمّد" حوارًا مع واشنطن

Changed

نافذة إخبارية حول تعزيز حلف الناتو انتشاره العسكري شرقي أوروبا قبيل الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قال مسؤول روسي إن الحوار الإستراتيجي مع واشنطن تم تجميده بشكل رسمي، بينما يتحضّر الناتو لإجراء مناورات عسكرية كبيرة في شرق أوروبا الشهر المقبل.

جُمّد الحوار بين واشنطن وموسكو حول الاستقرار الإستراتيجي بشكل رسمي، بحسب ما نقلت وكالة "تاس" للأنباء، عن مسؤول بوزارة الخارجية الروسية اليوم السبت.

وقال فلاديمير يرماكوف، مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية للوكالة الروسية: إنّ هذه الاتصالات يمكن استئنافها بمجرد اكتمال ما تسميه روسيا "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

مناورات عسكرية للناتو شرقي أوروبا

في سياق آخر، يعتزم حلف شمال الأطلسي (الناتو) إجراء مناورات عسكرية كبيرة شرقي أوروبا الشهر المقبل، في رسالة موجهة لـ"ردع روسيا"، على خلفية هجومها على أوكرانيا.

وسيشارك عشرات الآلاف من الجنود من قوات الناتو ودول أخرى في شمال الأطلسي، في سلسلة من التدريبات العسكرية في جميع أنحاء أوروبا في الأسابيع المقبلة "حيث تسعى الدول الغربية إلى ردع العدوان الروسي"، وفق ما أفادت به وكالة "أسوشيتد برس".

وستجري المناورات، مدعومة بالطائرات والدبابات والمدفعيات والعربات الهجومية المدرعة، في فنلندا وبولندا وشمال مقدونيا وعلى طول الحدود الإستونية مع لاتفيا.

وسيشارك فيها إلى جانب قوات من الناتو، قوة الاستكشاف المشتركة، التي تأسست عام 2014 وتضم 10 دول، من بينها دولتان ليستا من الناتو هما فنلندا والسويد.

بدوره، قال الفريق رالف ووديسي، قائد الجيش الميداني البريطاني، في بيان: إنّ "حجم انتشار الجيش البريطاني إلى جانب احترافيته وقدرته على الحركة وتدريباته، سيردع العدوان على نطاق لم نشهده في أوروبا هذا القرن".

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية إرسال نحو 8 آلاف من جنودها للمشاركة في المناورات في أوروبا الشرقية.

وستبدأ قوات الناتو بالانتشار هذا الأسبوع في فنلندا، حيث ستشارك قوات من الولايات المتحدة وبريطانيا وإستونيا ولاتفيا في "تدريبات السهم"، لتحسين قدرتها على العمل جنبًا إلى جنب مع القوات الفنلندية.

تدريبات ومناورات جديدة

وهذا الأسبوع، سيشارك أيضًا نحو 4500 جندي من الولايات المتحدة وبريطانيا وألبانيا وفرنسا وإيطاليا، في تدريبات الرد السريع والتي ستشمل عمليات هبوط مظلي وإنزال من المروحيات في شمال مقدونيا.

والشهر المقبل، سيشارك 18 ألف جندي من الناتو من بريطانيا وفرنسا والدنمارك في مناورات "القنفذ" على طول الحدود الإستونية اللاتفية، بحسب "أسوشيتد برس".

كذلك، سينضم 1000 جندي بريطاني إلى قوات من 11 دولة أخرى لإجراء "تدريبات المدافع" في بولندا في أواخر مايو/ أيار المقبل.

بدوره، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، في بيان أمس، إن هذه التدريبات "ستشهد انضمام قواتنا إلى الحلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقوة المشاة المشتركة في إظهار التضامن والقوة في واحدة من أكبر عمليات الانتشار المشتركة منذ الحرب الباردة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close