السبت 27 أبريل / أبريل 2024

منتدى "دافوس" العالمي.. تحديات اقتصادية جديدة في ظل الحرب في أوكرانيا

منتدى "دافوس" العالمي.. تحديات اقتصادية جديدة في ظل الحرب في أوكرانيا

Changed

الكاتب السياسي د. خطار أبو دياب يتحدث لـ "العربي" عن تحديات منتدى دافوس الاقتصادي (الصورة: رويترز)
انعقد المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في سويسرا بمشاركة نحو 2500 من قادة وخبراء العالم، على وقع التحديات الاقتصادية الصعبة التي يواجهها العالم، وقد هيمنت على محادثاته الحرب في أوكرانيا.

بعد عامين من تعليقه حضوريًا على وقع جائحة كورونا، انطلقت في سويسرا، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" تحت عنوان "التاريخ يقف عند نقطة تحول: السياسات الحكومة وإستراتيجيات الأعمال"، حيث سيستمر حتى الخميس المقبل بمشاركة نحو 2500 من القادة والخبراء من جميع أنحاء العالم.

وتشهد نسخة هذا العام من المنتدى، تحديات اقتصادية جديدة بسبب حرب أوكرانيا وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

"نهج مقلق"

في هذا السياق، قال الكاتب السياسي د. خطار أبو دياب: إنّ المنتدى يعقد لأول مرة منذ نحو 50 عامًا اجتماعه في فصل الربيع، بعدما كان يُعقد في فصل الشتاء، وذلك نظرًا للتقلبات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا والهجوم الروسي على أوكرانيا.

واعتبر أبو دياب في حديث لـ "العربي" من باريس، أن استبعاد روسيا من هذا المنتدى هو "نهج جديد مقلق" في ظل أزمة النفط والأمن الغذائي وتصاعد المخاوف من تفاقم التضخم في العالم، قائلاً: إن موسكو لا يمكن اختصارها بالنظام الحالي، مشددًا على أهميتها في مجال الطاقة.

وأكد أبو دياب أن هذا المنتدى ليس إلا استشاريًا ولا يملك إصدار أي قرارات تنفيذية، مؤكدًا أن العالم يشهد تحديات كبيرة بعد المجابهة حول الحرب في أوكرانيا التي ضربت الاقتصاد العالمي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close