الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"سُرّبت مجانًا".. نشر بيانات نصف مليار مستخدم في فيسبوك

"سُرّبت مجانًا".. نشر بيانات نصف مليار مستخدم في فيسبوك

Changed

نُشرت البيانات المسربة في منتدى للقراصنة على الانترنت
نُشرت البيانات المسربة في منتدى للقراصنة على الإنترنت (غيتي)
شملت البيانات المنشورة أرقام هواتف المستخدمين ومعرفات "فيسبوك" الخاصة بهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية وعناوين البريد الإلكتروني.

بعد تسريبها عام 2019، نُشرت بيانات أكثر من 500 مليون حساب بموقع "فيسبوك"، في منتدى للقراصنة على الإنترنت، وفقًا لتقارير إعلامية وخبراء في الجريمة السيبرانية.

بيانات مستخدمي فيسبوك التي تم تسريبها

وشملت البيانات المنشورة أرقام هواتف المستخدمين ومعرفات "فيسبوك" الخاصة بهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية - وفي بعض الحالات - عناوين البريد الإلكتروني.

وتتضمن البيانات المنشورة معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على عملاق التواصل الاجتماعي الأزرق من 106 دول، بما في ذلك أكثر من 32 مليونًا من الولايات المتحدة، و20 مليونًا من فرنسا و11 مليونًا من بريطانيا، و6 ملايين من الهند.

فيسبوك تتبع سياسة "التجاهل المطلق" لتسريب البيانات

وأكد الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة "هدسون روك" لمكافحة الجريمة المعلوماتية، ألون غال، السبت على تويتر، أنّ "كل سجلات 533 مليون حساب في فيسبوك تم تسريبها مجانًا".

وندّد غال بما سماه "التجاهل المطلق" من شركة فيسبوك حيال المسألة.

وأوضح غال الأمر قائلًا: "هذا يعني أنه إذا كان لديك حساب فيسبوك، من المرجح للغاية أن يكون رقم الهاتف المرتبط بالحساب قد تم تسريبه".

هل البيانات المسرَّبة "قديمة"؟

وذكرت مجلة "بيزنس إنسايدر" أن بعض البيانات المسربة حديثة على الأرجح؛ إذ إنّ بعض أرقام الهواتف المسربة لا تزال بحوزة أصحاب حسابات فيسبوك.

لكن شركة فيسبوك قالت: إنّ التقارير تتناول أخبارًا قديمة.

وأفاد متحدث باسم الشركة بأنّ "هذه بيانات قديمة تحدثت تقارير عنها سابقًا في 2019". وأضاف: "حددنا المشكلة وقمنا بحلها في أغسطس/ آب 2019".

فيسبوك وغوغل ومايكروسوفت يقاضون شركة اختراق إسرائيلية

وفي وقت سابق، انضمت شركات تكنولوجيا عملاقة من بينها مايكروسوفت وغوغل إلى معركة قانونية يخوضها موقع فيسبوك ضد شركة الاختراق الإلكتروني "إن.إس.أو"، وقدمت مذكرة لمحكمة اتحادية حذرت من أن أدوات الشركة الإسرائيلية "قوية وخطيرة".

تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك "ليست المرة الأولى"

وهذه ليست المرة الأولى التي تضرب حوادث تسريبات أو استغلال بيانات أكبر منصات التواصل الاجتماعي التي تضم نحو ملياري مستخدم.

ففي العام 2016، أثارت فضيحة تتعلق بكامبريدج أناليتكا، وهي شركة استشارات بريطانية استخدمت بيانات ملايين من رواد فيسبوك في توجيه دعاية سياسية، جدلًا واسعًا حول معالجة عملاق التواصل الاجتماعي للمعلومات الخاصة بالحسابات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close