الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"سبيس إكس" و"ناسا" ترسلان 4 رواد فضاء إلى "المحطة الدولية"

"سبيس إكس" و"ناسا" ترسلان 4 رواد فضاء إلى "المحطة الدولية"

Changed

انطلق صاروخ "سبايس إكس" من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا
انطلق صاروخ "سبيس إكس" من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا (وكالة ناسا)
هذه الرحلة هي الثالثة المأهولة للمجموعة الأميركية الخاصة التي أسسها إيلون ماسك، والتي تنقل رواد فضاء وكالة "ناسا" بعد تسع سنوات من الاعتماد الأميركي على صواريخ "سويوز".

انطلق صاروخ "سبيس إكس" من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا الجمعة محملًا بأربعة رواد فضاء بينهم الفرنسي توماس بيسكيت إلى محطة الفضاء الدولية.

وعلا التصفيق في غرفة التحكم في "سبيس إكس" عند الإقلاع في وقت مبكر اليوم الجمعة.

وهذه الرحلة الثالثة المأهولة للمجموعة الأميركية الخاصة التي أسسها إيلون ماسك، والتي تنقل الآن رواد فضاء وكالة "ناسا" بعد تسع سنوات من الاعتماد الأميركي على صواريخ "سويوز" الروسية.

وكتب بيسكيت على "تويتر": "يتوقع أصدقاؤنا على محطة الفضاء الدولية وصولنا ولا نريد أن نتأخر. لقد ركبوا غرفة نومي مؤخرًا ورتبوا سريري حرفيًا. مثل المضيفين اللطفاء!".

وهذا هو أول طاقم يرسل إلى المدار باستخدام محرك صاروخي أعيد استخدامه بعد رحلة فضائية سابقة.

وكان إيلون ماسك مالك شركة "سبيس إكس"، تغلّب على مشروع جيف بيزوس "بلو أوريجين" وشركة "داينتكس"، وحصل على عقد تبلغ قيمته نحو 3 مليارات دولار مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، لبناء مركبة الهبوط المأهولة القادمة على سطح القمر.

وقالت كاثي لوديرز، قائدة برنامج الرحلات الفضائية البشرية في "ناسا"، في إعلان الوكالة: "إنها خطوة أخرى في مجموعة مثيرة من الخطوات، ستقودنا إلى نظام هبوط بشري مستدام على القمر".

وتبلغ قيمة عقد "سبيس إكس" (SpaceX) وناسا 2.89 مليار دولار وفق الموقع الرسمي للوكالة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة