الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الثاني خلال يومين.. وزارة النقل الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني

الثاني خلال يومين.. وزارة النقل الإيرانية تتعرض لهجوم إلكتروني

Changed

تعرضت أنظمة الكمبيوتر الخاصة بموظفي الوزارة لهجوم أدى إلى تعطل بوابة الوزارة وصفحاتها الفرعية
تعرضت أنظمة الكمبيوتر الخاصة بموظفي الوزارة لهجوم أدى إلى تعطل بوابة الوزارة وصفحاتها الفرعية (غيتي)
ذكر التلفزيون الإيراني أن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بموظفي الوزارة تعرضت لهجوم أدى إلى تعطل بوابة الوزارة وصفحاتها الفرعية.

تعطل الموقع الإلكتروني لوزارة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية اليوم السبت بسبب ما وصفه التلفزيون الحكومي "بخلل إلكتروني"، وذلك بعد يوم من هجوم إلكتروني على شركة السكك الحديدية الحكومية.

وذكر التلفزيون الإيراني أن أنظمة الكمبيوتر الخاصة بموظفي الوزارة تعرضت لهجوم أدى إلى تعطل بوابة الوزارة وصفحاتها الفرعية.

ولم يقدم التلفزيون أي إشارة إلى المشتبه بمسؤوليته عن هذا الهجوم أو ما إذا كان الموقع تلقى رسالة كانت سببًا في التسلل الإلكتروني.

بدورها، أفادت وزارة الطرق والتنمية الحضرية بأن "الخبراء يحققون في اختلال معلوماتي في أنظمة الكومبيوتر"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وأوضحت الوزارة أن الاضطراب وقع قبل ظهر اليوم ، وأدى الى تعطّل موقعها الالكتروني ومواقع أخرى مرتبطة به. وحتى الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، كان الولوج الى الموقع الالكتروني للوزارة متعذرًا.

"اختراق" شبكة السكك الحديدية الإيرانية

وكانت وسائل إعلام حكومية ذكرت أن خدمات القطارات تعطلت أمس الجمعة بعد أن نشر متسللون إلكترونيون إشعارات تأخير وهمية على لوحات المحطات. وقالت شركة السكك الحديدية التي تديرها الحكومة إن الرحلات التي كانت معروضة على اللوحات فقط هي التي تأثرت وإن القطارات تعمل بشكل طبيعي.

وفي وقت سابق اليوم، نفى المتحدث باسم مؤسسة السكك الحديد الوطنية صادق سكري، تعرضها لأي هجوم معلوماتي.

وأوضح "لم يطل أي اضطراب أو هجوم معلوماتي قطارات الركاب أو البضائع أو قطارات ما بين المدن"، وذلك في تصريحات أوردتها وكالة "إسنا".

محاولات لهجمات إلكترونية على إيران

وشكلت إيران في الأعوام الماضية هدفًا لعدد من محاولات الهجمات المعلوماتية.

ففي مايو/أيار 2020، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن وقوف إسرائيل خلف هجوم معلوماتي طال أحد الميناءين الواقعين في مدينة بندر عباس بجنوب إيران، وذلك ردًا على ما قالت الصحيفة إنه هجوم الكتروني إيراني على منشآت هيدروليكية مدنية إسرائيلية.

وفي فبراير/شباط من العام ذاته، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية أنها تمكنت من صدّ هجوم معلوماتي استهدف شركات مزوّدة لخدمات الانترنت، وأدى لاضطراب الاتصال بالشبكة لنحو ساعة.

وفي أواخر 2019، أعلنت طهران تعرض مواقع حكومية لهجوم "شديد التنظيم".

وأكد وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي في حينه أن السلطات "حدّدت وصدّت" التهديد الالكتروني، دون أن يكشف هوية المهاجمين أو القطاعات المستهدفة.

في المقابل، تتهم الولايات المتحدة بشكل دوري قراصنة معلوماتيين إيرانيين بالوقوف خلف هجمات تستهدف هيئات وشركات أميركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close