الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عقب أزمة "فيسبوك".. تيليغرام يستقبل ملايين المستخدمين في وقت قياسي

عقب أزمة "فيسبوك".. تيليغرام يستقبل ملايين المستخدمين في وقت قياسي

Changed

شهدت تطبيقات شركة فيسبوك عطلًا استمر لمدة 6 ساعات (غيتي)
شهدت تطبيقات شركة فيسبوك عطلًا استمر لمدة 6 ساعات (غيتي)
يبدو أن "مصيبة" فيسبوك عادت بالفائدة على التطبيقات الأخرى، حيث أضاف تطبيق "سيغنال" مستخدمين جددًا أيضًا.

أعلن بافيل دوروف مؤسس تطبيق "تيليغرام" للرسائل، اليوم الثلاثاء، أن التطبيق اكتسب أكثر من 70 مليون مستخدم جديد خلال فترة انقطاع خدمة فيسبوك، أمس الإثنين، حين ظل الناس في جميع أنحاء العالم بدون خدمات الرسائل الرئيسة لما يقرب من ست ساعات.

ووضعت شركة فيسبوك اللوم في انقطاع الخدمة، الذي منع 3.5 مليارات مستخدم من الوصول إلى خدمات مثل واتساب وإنستغرام وماسينجر، على تغيير ترتب عليه خلل في منظومة الإعداد.

وكتب دوروف على قناته على تيليغرام: "تجاوز معدل النمو اليومي لتطبيق تيليغرام المعدل الطبيعي بأعداد كبيرة وقد استقبلنا أكثر من 70 مليون مستخدم من منصات أخرى في يوم واحد".

وقال دوروف: إن بعض المستخدمين في الأميركتين ربما تعرضوا لبطء الخدمة حيث اندفع الملايين للتسجيل في الوقت نفسه لكن الخدمة عملت كالمعتاد بالنسبة للأغلبية.

ووفق موقع "تيك كرانش"، يبلغ عدد مستخدمي تيليغرام، الذي تجاوز تطبيقه مليار تنزيل مؤخرًا، 500 مليون مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من أوائل هذا العام.

ويبدو أن "مصيبة" فيسبوك عادت بالفائدة على التطبيقات الأخرى، حيث أضاف تطبيق "سيغنال" Signal، الذي يتنافس مع كل من تيليغرام وواتساب، مستخدمين جددًا أيضًا.

 وأعلنت الشركة أمس في تغريدة أن "ملايين المستخدمين الجدد" انضموا إلى التطبيق.

مخاوف من "الأحادية"

وعقب الأزمة العالمية الرقمية، صرّحت رئيسة مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاجر أن انقطاع الخدمة أظهر تداعيات الاعتماد على عدد قليل من اللاعبين الكبار وأكد الحاجة إلى المزيد من المنافسين.

بينما قالت روسيا: إن الحادث يظهر أن موسكو كانت محقة في تطوير منصات الإنترنت السيادية الخاصة بها وشبكات التواصل الاجتماعي.

سبب الانهيار العالمي لفيسبوك

واليوم الثلاثاء، أوضحت فيسبوك أن الصيانة الروتينية لشبكة الشركة التي تربط مراكز البيانات الخاصة بها أدت إلى انهيار نظامها العالمي لأكثر من ست ساعات، أمس الإثنين، مما منع ملايين المستخدمين من الوصول إلى الشبكة.

وفي إحدى المدونات، أوضحت فيسبوك أن مهندسيها أصدروا أمرًا يقضي بإلغاء جميع الاتصالات في شبكتها عن غير قصد "مما أدى إلى قطع اتصال مراكز بيانات فيسبوك بشكل فعال على مستوى العالم".

وأشارت الشركة أيضًا إلى أنها تسببت في فقدان الموظفين إمكانية الوصول إلى الأدوات الداخلية بما في ذلك تلك التي يستخدمها موظفو فيسبوك لتصحيح مثل هذه المشكلات.

وأضافت فيسبوك أن أداة تدقيق البرنامج تعرضت لخلل وفشلت في إيقاف الأمر مما تسبب في انقطاع الخدمة.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close