السبت 27 أبريل / أبريل 2024

ليلة سقوط فيسبوك.. تطبيقات التواصل تعود للعمل بعد "شلل تام"

ليلة سقوط فيسبوك.. تطبيقات التواصل تعود للعمل بعد "شلل تام"

Changed

عادت تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب للعمل بعد انقطاع استمر لساعات
ربطت صحيفة واشنطن بوست بين الفضائح التي تواجهها فيسبوك وبين العطل الكبير الذي تعرضت له منصاتها (غيتي)
تعطّلت خدمات فيسبوك وواتسآب وإنستغرام لدى عشرات الملايين من المستخدمين مساء الإثنين، ما أحدث "هزّة" كبيرة في العالم الافتراضي.

بعد عطل مفاجئ استمرّ لساعات طويلة، وأدّى لانقطاع الخدمات بشكل كامل عن المستخدمين، بدأت تطبيقات فيسبوك وواتسآب وإنستغرام بالعودة إلى العمل تدريجيًا.

وكانت خدمات التطبيقات الأشهر على مواقع التواصل تعطّلت لدى عشرات الملايين من المستخدمين مساء الإثنين، ما أحدث "هزّة" كبيرة في العالم الافتراضي.

وفيما نزح الكثيرون إلى "تويتر"، الذي فرض نفسه "البديل"، لم تُحدَّد حتى الآن الأسباب والخلفيّات المباشرة للعطل الذي طرأ، وسط تكهّنات كثيرة تمّ التداول بها.

وانعكست "الخضّة" التي أحدثها العطل، تراجعًا كبيرًا في أسهم شركة فيسبوك التي تكبّدت خسائر غير مسبوقة، فيما ذكرت بعض التقارير أنّ  مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، خسر قرابة 7 مليارات دولار خلال ساعات.

ما الذي حصل؟

مساء الإثنين، سُجّل انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب شمل عشرات ملايين المستخدمين على الأقل، وفق ما أظهرت مواقع متخصّصة.

وأشار موقع "داون تراكر" إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس، وقد بدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15,45 ت غ.

وجوبه مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل يجري لحلّه. 

وقال المتحدث باسم فيسبوك عبر تويتر: "ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا". وأضاف: "نعمل على إعادة الأوضاع لطبيعتها بأسرع ما يمكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

كما لجأ الحسابان الرسميان لتطبيقي واتسآب وإنستغرام على تويتر لتأكيد الانقطاع.

أسوأ أيام "فيسبوك"

وتراجعت أسهم فيسبوك 5.5% في التعاملات بعد ظهر الإثنين، متجهة نحو أسوأ أداء يومي لها منذ نحو عام.

أكثر من ذلك، ذكرت وكالة "بلومبيرغ" أن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، خسر قرابة 7 مليارات دولار خلال ساعات، إثر تعطل التطبيقات المملوكة للشركة.

وأضافت الوكالة أن "ثروة زوكربيرغ الشخصية انخفضت بنحو 7 مليارات دولار خلال ساعات قليلة".

وأوضحت أن "انخفاض أسهم الشركة أسفر عن انخفاض ثروة زوكربيرغ إلى 120.9 مليار دولار".

هل هو أمر "غير مألوف"؟

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز"، لا تعد حالات انقطاع الخدمات في التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي أمرًا غير مألوف، ولكن من النادر تزامنها مع التطبيقات المترابطة في أكبر شركة وسائط اجتماعية في العالم في الوقت نفسه. 

وكانت شركة "فيسبوك" تحاول دمج البنية التحتية التقنية الأساسية لـFacebook و WhatsApp وInstagram لعدة سنوات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close