الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

كيف تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة لدى الرجال؟

كيف تؤثر دوالي الخصية على الخصوبة لدى الرجال؟

Changed

يعاني ثلث الرجال من دوالي الخصية بشكل متفاوت التأثير، وقد تكون سببًا في تأخر الإنجاب عند الرجال.

يعاني بعض الرجال من دوالي الخصية؛ ما يتسبب بالشعور بالألم،واضطرابات في الخصوبة.

ويشرح علي بدوش، المتخصص في طب وجراحة المسالك البولية والتناسلية وأمراض الذكورة أن دوالي الخصية أمر شائع قد يصيب الرجال من مختلف الفئات العمرية.  

ما هي دوالي الخصية؟

يقول بدوش: "إن الخصية هي عضو ذكري لديه وظيفتان أساسيتان، وهما: إنتاج الحيوانات المنوية، وهرمون الذكورة "التيستيستيرون".

ولكل خصيه حبل خاص بها ولكل حبل: أوعية دموية، وشرايين، وأوردة، وأعصاب، ومجارٍ لمفاوية. وعند حصول دوالي الخصية يكون هناك توسع أو ارتخاء في هذه الأوردة، مما يتسبب في ارتجاع الدم نحو الخصية وتراكم الدم في الخصية، وفقًا لبدوش.

ويوضح بدوش عدم وجود أسباب محددة للدوالي. ويذكر أن جدار  الأوردة الضعيف يتسبب في حدوث الانتفاخ، إلا في حال الدوالي المتعلقة بالخصية اليسرى، سيما أن أوردة الخصية اليسرى تصب في الكلية اليسرى. ويتسبب رفع الضغط في وريدها برفع الضغط في الخصية.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

يشير بدوش إلى غياب الأعراض المصاحبة في أغلب الأحيان. ويلحظ إمكانية حدوث ورم في كيس الصفن في حالات معينة.

 وقد يترافق أيضًا مع الشعور بالألم والثقل في الخصية، وتمتد تلك الآلام إلى أسفل البطن، وينصح بدوف باستشارة الطبيب عند الشعور بالألم، ولا سيما أن سبب الألم قد ينتج عن أمراض أخرى كالتواء الخصية الذي يسبب ضمورها، أو أمراض التهاب الخصية.

وقد تكون دوالي الخصية سببًا في تأخر الإنجاب عند الرجال. فوفقًا لبدوف، قد يرفع ارتجاع الدم نحو الخصية من حرارتها ما يسبب نقصًا في عدد الحيوانات المنوية أو نشاطها.

 كما يؤكد على أن ثلث الرجال يعانون من دوالي الخصية بشكل متفاوت التأثير. ويعالج الطبيب الحالات التي تسبب ألمًا للمريض أو تؤثر على الخصوبة فقط.

المصادر:
"العربي"

شارك القصة

تابع القراءة
Close