الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

بعد 6 أشهر.. فعالية لقاح "موديرنا" ضد كورونا تتراجع قليلًا

بعد 6 أشهر.. فعالية لقاح "موديرنا" ضد كورونا تتراجع قليلًا

Changed

لقاح كورونا
لقاح "موديرنا" الأميركي المضاد لفيروس كورونا (غيتي)
لم يشر البيان الصحافي لشركة التكنولوجيا الحيوية الرائدة إلى سبب انخفاض الفعالية، ولكن قد يعود ذلك إلى ظهور متحوّرات جديدة لا تتأثر بالأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح.

أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعّال بنسبة 90% ضد جميع أشكال مرض كوفيد-19 وبنسبة 95% ضد الحالات الحادة من المرض لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وهذه النتائج الجديدة تأتي من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المستمرة على اللقاح بمشاركة أكثر من 30 ألف متطوع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن المعدل الرئيسي للفعالية يعكس انخفاضًا طفيفًا عن نسبة 94,1% السابقة التي نشرت في مجلة "نيو إنغلاند" الطبية في ديسمبر/ كانون الأول.

وتضمنت البيانات الجديدة حالات شاركت حتى 9 أبريل وقيمت أكثر من 900 حالة، بما في ذلك أكثر من 100 حالة خطيرة.

ولم يشر البيان الصحافي لشركة التكنولوجيا الحيوية الرائدة إلى سبب انخفاض الفعالية، ولكن قد يعود ذلك إلى ظهور متحوّرات جديدة لا تتأثر بالأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح.

تجارب "موديرنا" على النسخ المتحوّرة من الفيروس

وتعمل "موديرنا" على نوعين من المعززات الخاصة بالنسخ المتحوّرة للفيروس، وقالت: إن التجارب التي أجريت على الفئران أظهرت أنهما أحدثا استجابة مناعية متزايدة. وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مواقع علمية بانتظار مراجعات العلماء.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"موديرنا" ستيفان بانسيل: "البيانات الجديدة ما قبل التجارب السريرية للقاحاتنا المرشحة الخاصة بالمتحوّرات تمنحنا الثقة بأنه يمكننا بشكل استباقي معالجة المتحوّرات الناشئة".

وأشارت الشركة إلى أنها سلمت اعتبارًا من 12 أبريل/ نيسان 132 مليون جرعة من لقاحها على مستوى العالم، بما فيها نحو 117 مليون جرعة إلى الولايات المتحدة.

ولا تزال الشركة على المسار الصحيح لتسليم 100 مليون جرعة مع نهاية مايو/أيار و100 مليون جرعة أخرى في يوليو/ تموز.

وأنهت الشركة تسجيل ثلاثة آلاف متطوع أميركي للتجارب السريرية للقاحها على المراهقين بين 12 و17 عامًا، أما التجارب السريرية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و11 عامًا، فهي تواصل التسجيل في الولايات المتحدة والصين من أجل استكمال عدد المشاركين المحدد بـ 6,750 شخصًا.

الموافقة الرسمية الكاملة على لقاح "موديرنا"

وتقرّب هذه النتائج الحديثة شركة الأدوية الأميركية خطوة إلى تقديم طلبها للحصول على موافقة الولايات المتحدة الكاملة على لقاحها.

وتتطلب الموافقة الكاملة عملية مراجعة أكثر صرامة لإثبات أن الحقنات آمنة وفعالة للاستخدام المقصود. وبمجرد حصولها على الموافقة الكاملة، يمكن أن تبدأ شركة Moderna في تسويق لقاحها مباشرة للمستهلكين وبيعه للأفراد والشركات الخاصة في الولايات المتحدة.

ووفق موقع "سي بي سي"، فقد وصف إسحاق بوغوش، المتخصص بالأمراض المعدية الذي كان عضوًا في العديد من لوحات مراقبة بيانات الأدوية والسلامة الأميركية، تحديث أرقام "موديرنا" الجديدة بأنها "أخبار مذهلة"، وقال: إنه سعيد لسماع أن لقاحي تقنية mRNA (فايزر وموديرنا) فعالان للغاية على ستة أشهر حتى اللحظة.

وأضاف: "أعتقد أنه من العدل أن نقدر أن اللقاحيَن سيكون لهما فعالية لائقة لعدة أشهر بعد ذلك".

وعلى صعيد آخر، أشارت تقارير سابقة للسلطات الصحية في الولايات المتحدة، إلى أن حالات رد الفعل التحسسي المفرط للقاح "مودرنا" ضد فيروس كورونا المستجد تعد "نادرة". وكشفت أنها ظهرت فقط لدى 10 أشخاص من بين أكثر من 4 ملايين تلقوا الجرعة الأولى في البلاد، ولم تؤدِ أي منها إلى الوفاة.

المصادر:
سي بي سي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close