الإثنين 13 مايو / مايو 2024

كورونا.. ما أبرز الأعراض التي يعاني منها المتعافون من المرض؟

كورونا.. ما أبرز الأعراض التي يعاني منها المتعافون من المرض؟

Changed

يعاني بعض المصابين بفيروس كورونا، من أعراض صحية عقب الشفاء من المرض؛ فمن استدعت حالته الدخول إلى المستشفى، قد يعاني من أعراض مستمرة مثل الشعور بالتعب والإرهاق.

لا يقتصر الشعور بأعراض فيروس كورونا على الإصابة به فقط، بل كشف العلم عن وجود أعراض مختلفة للمرض حتى بعد الشفاء منه. فما هي أبرز هذه الأعراض وكيف يمكن علاجها؟

يوضح الدكتور عامر شيخوني، المختص في جراحة القلب والصدر ورئيس تحرير موقع "صحتك"، أن أعراض ما بعد كورونا تختلف بحسب شدة الإصابة، مشيرًا إلى أنّ من عانى من إصابة خفيفة إلى متوسطة قد لا يشعر بأي أعراض بعد الشفاء.

ويلفت شيخوني، في حديث إلى "العربي" من الدوحة، إلى أن من استدعت حالته الدخول إلى المستشفى، فقد يعاني من أعراض مستمرة خاصة الشعور بالتعب والإرهاق.

ويقول: إن ضعف التركيز والذاكرة من أبرز الأعراض التي قد تطول مدتها، بينما يشعر من احتاج لجهاز تنفسي بضيق وصعوبات في التنفس لفترات طويلة.

ظهور المتحورات

ويضيف شيخوني: إن التحورات في هذا النوع من الفيروسات كثيرة، إذ لا تستطيع أن تتكاثر إلا عندما تتداخل مع خلايا بشرية.

ويلفت إلى أنه أثناء عملية التكاثر، تحدث تغييرات وأخطاء فاشلة تؤدي إلى ضعف الفيروس، فيتلاشى بعد ذلك.

ويؤكد شيخوني أنّ ما يشهده العالم الآن هو ما حدث بالنسبة للمتحورات الجديدة، إذ إن العشرات منها قد تلاشت منذ اكتشاف الفيروس، فيما انتشرت سلالات أخرى مثل السلالة البريطانية والجنوب إفريقية ودلتا ومؤخرًا لامبدا، مشيرًا إلى أن اللقاحات الموجودة جميعها فعالة ضد هذه المتحورات.

ويشدّد على أن وجود اللقاحات لا يعني إهمال الوقاية وإجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة أن نسبة كبيرة من شعوب العالم لم تأخذ اللقاح بعد، وهذا يعني أن نسبة المناعة المجتمعية قليلة جدًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close