الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

الموجة الثانية من كوفيد-19 "أكثر فتكًا" في إفريقيا

الموجة الثانية من كوفيد-19 "أكثر فتكًا" في إفريقيا

Changed

كورونا يستوحش في افريقيا
معدل وفيات كوفيد-19 في أفريقيا أعلى من المعدل العالمي. (Getty)

معدل الوفاة بين المصابين بفيروس كورونا في افريقيا يبلغ 2.5 بالمئة، أي أعلى من المستوى العالمي البالغ 2.2 بالمئة، الأمر الذي يثير قلق الخبراء.

أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التابع للاتحاد الإفريقي؛ أن الموجة الثانية من وباء كوفيد-19 تبدو أكثر فتكاً في إفريقيا حيث يتجاوز معدل الوفيات في القارة المتوسط العالمي.

وكشف مدير المراكز الإفريقية للأمراض والوقاية جون نكينغاسونغ عن قلق الخبراء من معدل الوفاة بين المصابين بفيروس كورونا في القارة حيث يبلغ 2.5 بالمئة مقارنة بـ2.2 بالمئة للمعدل العالمي.

وأضاف نكينغاسونغ في تصريحات صحفية أن معدل الوفيات في إفريقيا كان أقل من المعدل العالمي في وقت سابق من الجائحة، لكنه "أصبح مقلقًا ومخيفًا جدًا لنا جميعًا".

وتابع قائلاً إن عدد الدول الإفريقية التي تشهد معدل وفاة أعلى من المتوسط العالمي الحالي في ازدياد. وهناك 21 بلدًا في القارة لديها معدل وفاة أعلى من ثلاثة بالمئة، ومنها مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان.

بؤرة في جنوب إفريقيا

منظمة الصحة العالمية قالت إنّ النسخة المتحوّرة الثانية، التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، ويعتقد أنّها أكثر عدوى من النسخة البريطانية إلا أنها تنتشر بشكل أبطأ، رُصدت في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم، بزيادة ثلاث دول عن العدد الذي سُجل في 12 يناير/ كانون الثاني الجاري.

النسخة المتحوّرة في جنوب إفريقيا تطرح مشكلة أخرى، إذ أكدت العديد من الدراسات الجديدة أنه، على عكس النسخة البريطانية، يبدو أنها أقل تأثرًا باللقاحات الموجودة حاليًا.

وأشارت المنظمة إلى أنها تراقب انتشار نسختين أخريين ظهرتا في البرازيل وهما "بي1" التي رصدت في ولاية أمازوناس وعثر عليها أيضا في اليابان لدى أربعة أشخاص آتين من البرازيل، ونسخة متحوّرة أخرى.

3.3 مليون إصابة

وبحسب بيانات المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد تراجعت حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسبوع الماضي بمعدل يبلغ نحو سبعة بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق، في حين زادت الوفيات عشرة بالمئة. كما تفيد البيانات بأن القارة سجلت 3.3 مليون إصابة بفيروس كورونا و81 ألف وفاة حتى الخميس.

ومنذ بدء تفشي الوباء، بقيت إفريقيا رسمياً أقل قارات العالم تضرراً منه، فهي تحصي 3,3 ملايين إصابة ونحو 82 ألف وفاة، وفق المركز. لكن ارتفاع معدل الوفيات يشكّل اختلافاً عما عرفته القارة خلال الموجة الأولى، إذ بقي حينها معدل وفيات إفريقيا دون المتوسط العالمي، كما ذكّر نكينغاسونغ.

وأعلن الاتحاد الإفريقي الأسبوع الماضي أنه طلب 270 مليون لقاح للقارة، في جرعات تضاف إلى تلك التي من المقرر أن تحصل عليها إفريقيا عبر آلية كوفاكس، وهي مبادرة نظمتها منظمة الصحة العالمية وشركاء من القطاع الخاص لضمان وصول عادل إلى القاحات.

وأفاد  نكينغاسونغ أن مفاوضات "جارية" مع روسيا والصين لطلب جرعات إضافية، لكن "لم نتوصل إلى اتفاق حتى اللحظة".  

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close