الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

هل ستتمكن أميركا من السيطرة على كوفيد بحلول الربيع؟

هل ستتمكن أميركا من السيطرة على كوفيد بحلول الربيع؟

Changed

لم يتم تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس الأميركي بتلقي 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات (غيتي)
لم يتم تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس الأميركي بتلقي 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات (غيتي)
اعتبر خبير الأمراض المعدية الأميركي الدكتور أنتوني فاوتشي أن الموافقة الكاملة على لقاح فايزر-بيونتك تمهد الطريق أمام تلقيح المزيد من الناس.

اعتبر خبير الأمراض المعدية الأميركي البارز الدكتور أنتوني فاوتشي اليوم الثلاثاء، أنه بإمكان الولايات المتحدة السيطرة على كوفيد-19 بحلول مطلع العام المقبل إذا اتسع نطاق التطعيمات.

وجاء تصريحه بعد يوم من إعلان شركة فايزر أنها حصلت على الموافقة الكاملة على لقاحها من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، بجانب احتمال صدور موافقات مماثلة على لقاحات أخرى في الأسابيع المقبلة.

موافقة إدارة الغذاء والدواء على اللقاحات تعزز الثقة

وقال فاوتشي في عدد من المقابلات التلفزيونية: "إن الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء على لقاح فايزر-بيونتك تمهد الطريق أمام تلقي مزيد من الناس التطعيم، مع الموافقة الكاملة على لقاحي شركتي مودرنا وجونسون آند جونسون خلال الأسابيع المقبلة والموافقة على تطعيم من هم أصغر سنًا ربما في الخريف".

وقال في مقابلته مع قناة "إن.بي.سي" التلفزيونية: "إذا طعمنا الأغلبية الساحقة من الثمانين إلى التسعين مليون شخص الذين لم يتلقوا التطعيم إلى الآن، أو ما زالوا مترددين أو لم تأت فرصة تطعيمهم، سيكون باستطاعتنا رؤية الضوء في نهاية النفق".

كما قال لقناة "إم.إس.إن.بي.سي": "يمكن أن نقلب هذا الوضع رأسًا على عقب".

وبات لقاح "فايزر" الذي قد يتم تسويقه الآن تحت اسم علامته التجارية "كوميرناتي" الأول الذي يحصل على الموافقة الكاملة.

وأعطيت عشرات آلاف الجرعات منه حتى الآن بموجب تصريح استخدامه الطارئ الذي حصل عليه في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ويستند قرار منحه الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى بيانات محدّثة من الاختبارات السريرية التي جرت عليه بما يشمل متابعة لمدة أطول، فيما تم تقييم سلامته وفعاليته بالنسبة لأكثر من 40 ألف شخص. 

ولا يزال اللقاح متاحًا للاستخدام الطارئ للأطفال البالغة أعمارهم بين 12 و15 عامًا، لكن مع حصوله على الموافقة الكاملة، قد يصبح بإمكان الأطباء إعطاؤه للأطفال البالغة أعمارهم أقل من 12 عامًا إذا اعتقدوا أنه مفيد.

تعزيز المناعة المجتمعية

وسبق أن أعلن الجيش الأميركي أنه سيلزم عناصره بتلقي اللقاح فور حصوله على الموافقة الكاملة، فيما يتوقع أن تتخذ سلسلة شركات خاصة وجامعات خطوات مشابهة.

وبات نصف الشعب الأميركي ملقحًا بالكامل ضد كوفيد-19 بعدما سجلت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة تزايدًا في عدد من تلقوا اللقاح على وقع طفرة وبائية سببها المتحورة دلتا.

وشهدت حملة التلقيح زخمًا كبيرًا منذ تولى الرئيس جو بايدن منصبه. وبعد ذروة بلغتها بداية أبريل/ نيسان، تراجعت وتيرة التلقيح اليومي بشكل كبير.

ولم يتم تحقيق الهدف الذي حدده بايدن بتلقي 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات إلا بداية هذا الشهر بتأخير ناهز شهرًا. وعاود عدد الأفراد الملقحين الارتفاع، ولكن بشكل طفيف منذ بداية يوليو/ تموز.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close