الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

دراسة أميركية.. فاعلية لقاحي موديرنا وفايزر تتراجع أمام متحور دلتا

دراسة أميركية.. فاعلية لقاحي موديرنا وفايزر تتراجع أمام متحور دلتا

Changed

دفعت السلطات الصحية الأميركية إلى إطلاق حملة لإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر وموديرنا بسبب انتشار المتحور دلتا ، لجميع الأميركيين اعتبارًا من 20 سبتمبر/ أيلول
دفعت السلطات الصحية الأميركية إلى إطلاق حملة لإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر وموديرنا بسبب انتشار دلتا لجميع الأميركيين اعتبارًا من 20 سبتمبر(غيتي)
منذ أن أصبح المتحوّر دلتا هو السائد، تراجعت فاعلية اللقاحين موديرنا وفايزر إلى نسبة 66%، بحسب ما كشفت دراسة أعدّتها السلطات الصحية الأميركية.

أظهرت دراسة أعدّتها السلطات الصحية الأميركية أنّ فاعلية لقاحي فايزر وموديرنا المضادّين لفيروس كورونا انخفضت من 91% إلى 66% منذ أن أصبح المتحوّر دلتا هو السائد في الولايات المتحدة.

وأعدّت الدراسة التي أجريت اختباراتها على آلاف الموظفين في مراكز رعاية صحية ومستشفيات في 6 ولايات لدراسة فاعلية اللقاحين، بموجب فحوص أجريت أسبوعيًا على متطوعين لرصد الإصابات المصحوبة بعوارض وتلك غير المصحوبة بأي عوارض.

وتلقّى أفراد طواقم الرعاية الصحية بغالبيتهم الساحقة أحد هذين اللقاحين.

وبين ديسمبر/ كانون الأول 2020 وأبريل/ نيسان 2021 كانت فاعلية هذين اللقاحين في منع الإصابة بالفيروس 91% وفق بيانات نشرتها الوكالة الفدرالية الرئيسية في البلاد.

ومنذ أن أصبح المتحوّر دلتا هو السائد، أي مسؤول عن أكثر من 50% من الإصابات، تراجعت فاعلية اللقاحين إلى 66%.

إلا أنّ معدّي الدراسة يشدّدون على أنّ هذا التراجع قد لا يكون ناجمًا حصرًا عن المتحور دلتا، مرجّحين أن يكون تراجع الفاعلية ناتجًا عن مرور الوقت.

وعلى الرغم من ذلك فإن معدّي الدراسة يؤكدون الانخفاض المستمر في مخاطر العدوى بنسبة الثلثين بسبب التلقيح ضد فيروس كورونا.

الجرعة الثالثة أو المعززة

انخفاض فاعلية اللقاحات هي أحد الأسباب التي دفعت السلطات الصحية الأميركية إلى إطلاق حملة لإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر وموديرنا المضادين لكوفيد-19، لجميع الأميركيين اعتبارًا من 20 سبتمبر/ أيلول.

وشددت السلطات على استمرار فاعلية اللقاحات في منع العوارض الخطرة لدى المصابين والحؤول دون دخولهم المستشفى.

وأظهرت دراسة أجرتها مراكز مكافحة الأمراض والوقاية على مصابين في لوس أنجليس بين مطلع مايو/ أيار ونهاية يوليو/ تموز أن احتمال إدخال الأشخاص غير الملقّحين إلى المستشفى أكبر بـ29 مرة مقارنة بالملقحين.

وأصبح دلتا هو المتحوّر السائد في الولايات المتحدة في مطلع يوليو ومسؤول حاليًا عن أكثر من 98% من الإصابات.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close