الأربعاء 12 مايو / مايو 2021

حقنة ثالثة من "فايزر" ستكون ضرورية.. هل يصبح لقاح كورونا سنويًا؟

حقنة ثالثة من "فايزر" ستكون ضرورية.. هل يصبح لقاح كورونا سنويًا؟
الجمعة 16 نيسان 2021
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية (غيتي)

رجّج ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" الأميركية، أن السكان سيحتاجون إلى جرعة معزّزة ثالثة من لقاح كوفيد-19 في غضون 6 إلى 12 شهرًا من تلقي اللقاح بالكامل.

كما لم يستبعد بورلا أن يحتاج الناس للتطعيم ضد فيروس كورونا "سنويًا".

وأوضح رئيس شركة الأدوية الأميركية العملاقة، في تصريحات نقلتها شبكة "سي.إن.بي.سي" الخميس لكن تم تسجيلها في 1 أبريل/ نيسان الجاري، أن "هناك فرضية معقولة وهي أن جرعة ثالثة ستكون ضرورية على الأرجح بين 6 أشهر و12 شهرًا، وبعدها سيكون هناك تطعيم مرة كل سنة، لكن ما زال يجب التأكّد من كل ذلك".

وأضاف: "من ناحية أخرى، ستلعب النسخ المتحوّرة من فيروس كورونا دورًا رئيسيًا. ومن المهم جدًا خفض عدد الأشخاص المعرّضين للإصابة بالفيروس".

وكان تحالف فايزر-بايونتيك قد أعلن في فبراير/ شباط الماضي أنه يدرس آثار جرعة ثالثة من لقاحه ضد المتحوّرات في دراسة سريرية.

لقاح سنوي ضد كورونا؟

وتأتي هذه التعليقات، بعد أن صرح أليكس جورسكي، الرئيس التنفيذي لشركة "جونسون آند جونسون" في فبراير الماضي أن الناس قد يحتاجون إلى التطعيم ضد كوفيد-19 سنويًا، تمامًا مثل لقاحات الإنفلونزا الموسمية.

وسبق وأكد مدير الخلية المسؤولة عن مكافحة كوفيد-19 في إدارة الرئيس جو بايدن أيضًا أن على الأميركيين أن يتوقّعوا تلقّي لقاح معزز من أجل حمايتهم من النسخ المتحوّرة المنتشرة لفيروس كورونا.

ولا يزال الباحثون يجهلون إلى متى تستمر مناعة اللقاحات التي توفّر الحماية ضد الفيروس بمجرد أن يتم تطعيم شخص ما بشكل كامل.

فعالية لقاح فايزر" ضد كورونا

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتك"، قد أعلنتا في مطلع هذا الشهر نتائج حديثة مرتبطة بلقاحهما المضاد لكوفيد-19. وكشفا أن نسبة الفعالية وصلت إلى 91% في الوقاية من المرض، وفقًا لبيانات التجارب الجديدة التي شملت مشاركين تم تطعيمهم منذ ما يصل إلى ستة أشهر.

وقد سجل معدل الفاعلية الجديد نسبة 91.3% أي  أقلّ من 95% المُبلغ عنه خلال تجربة شملت 44 ألف شخص في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في ظل انتشار سلالات متحوّرة جديدة من فيروس كورونا حول العالم منذ ذلك الحين.

كما أكّدت الشركة أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 100% في الوقاية من المرض بين المشاركين في التجربة من جنوب أفريقيا، حيث تنتشر سلالة متحوّرة من فيروس كورونا تُعرف باسم (بي 1351)، على الرغم من أن عدد المشاركين فيها كان صغيرًا نسبيًا وبلغ 800 شخص.

وفي هذه المرحلة، يعد لقاحا "فايزر "و"موديرنا"، الأفضل لناحية فعاليتهما ضد كوفيد-19 وفقًا للدراسات السريرية.

المصادر:
سي إن بي سي، العربي

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 2 ساعات
منظمة الصحة
كان على منظمة الصحة العالمية إعلان حالة الطوارئ في وقت مبكر (غيتي)
شارك
Share

اعتبرت اللجنة المستقلة للاستعداد للجوائح والاستجابة لها أنّ "مزيجًا سامًا" من التردد وسوء التنسيق حال دون رؤية مؤشرات الخطر في وقت أبكر.

صحة - العالم
منذ 3 ساعات
كورونا الهند
صنفت منظمة الصحة العالمية النسخة الهندية المتحوّرة من الفيروس بأنها مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تم تسجيل نحو 4205 وفيات إضافية بكورونا في الهند خلال الـ24 ساعة الماضية، في حصيلة قياسية وطنية جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 254 ألفا و197.

صحة - أميركا
الثلاثاء 11 أيار 2021
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 15 عامًا
منحت أميركا ترخيصها لإعطاء لقاح فايرز للأطفال لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عامًا (غيتي)
شارك
Share

لا تزال الولايات المتحدة أكثر دولة متضررة بسبب الوباء في العالم، بعد تسجيلها أعلى حصيلة إصابات ووفيات؛ وقد تكون حصيلة الوفيات أعلى من تلك المعلنة.

Close