الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أسترازينيكا توضح اليوم للاتحاد الأوروبي أسباب تأخر إنتاج اللقاح

أسترازينيكا توضح اليوم للاتحاد الأوروبي أسباب تأخر إنتاج اللقاح

Changed

تعهدت المختبرات الشريكة مع جامعة أكسفورد في وقت سابق بعدم تحقيق ربح من بيع اللقاحات أثناء الوباء.
نددت بروكسل بالحجج المقدمة من مدير أسترازينيكا باسكال سوريو لتفسير أسباب التأخير في إنتاج لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد (غيتي)
يُتهم المختبر البريطاني أوروبيًا بالتأخر في تسليم اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي ينتجه، وتعتبر تبريراته "غير مرضية".

نفت مجموعة أسترازينيكا البريطانية للأدوية أن تكون انسحبت من اجتماع نظّمه الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، لتوضيح أسباب تأخرها في تسليم اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد. 

وأكدت عزمها حضور الاجتماع مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي في لقاء يُعقد خلال النهار، بحسب ما أكد متحدث باسم المجموعة لوكالة "فرانس برس"، بعد أن كان مسؤول أوروبي كبير أفاد للوكالة أن المجموعة "انسحبت" من اجتماع صباح اليوم الأربعاء.

ويتُهم مختبر أسترازينيكا البريطاني أوروبيًا بالتأخر في تسليم اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي ينتجه، فيما "شكّكت" بروكسل بشدّة في التبريرات التي قدّمها بشأن ذلك التأخير. 

وفي حين يُنتظر أن يعطي الاتحاد الأوروبي الضوءَ الأخضر بعد غد الجمعة لاستخدام هذا اللقاح، أعلنت أسترازينيكا الأسبوع الماضي أن الجرعات التي ستسلمها ستكون أقل مما كان مقررًا في الفصل الأول، بسبب "تراجع إنتاجية" أحد مواقع التصنيع الأوروبية.

غير مرضية

وسبق أن استُدعي مختبر أسترازينيكا، الذي أعلن خفضًا في كمية اللقاحات في الربع الأول مرتين، أول أمس الإثنين لتوضيح موقفه أمام ممثلين عن الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية، لكن تبريراته اعتبرت "غير مرضية"؛ فتقرر عقد اجتماع اليوم الأربعاء.

ونددت بروكسل بالحجج المقدّمة من مدير أسترازينيكا باسكال سوريو لتفسير أسباب التأخير في إنتاج لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد في مقابلة أمس الثلاثاء مع صحف أوروبية عدة، لا سيّما مبدأ أن يخصص إنتاج المصانع البريطانية أولًا إلى المملكة المتحدة.

وقال سوريو في المقابلة إن "الاتفاق البريطاني جرى التوصل إليه في يونيو/ حزيران (2020)، قبل ثلاثة أشهر من الاتفاق الأوروبي..."، لافتًا إلى أن لندن اشترطت أن تذهب الإمدادات من سلسلة الإنتاج البريطانية أولًا إلى المملكة المتحدة. 

وأضاف أن عقد الطلب المسبق الذي جرى التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي في أغسطس/ آب، وينصّ على التزويد بما يصل إلى 400 مليون جرعة، أورد أن "مواقع التصنيع البريطانية تشكّل خيارًا لأوروبا، لكن في وقت لاحق".

وفي مقتطف نشر في صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، أشار سوريو إلى أنه "على أية حال، ليس لدينا التزام بأي شكل من الأشكال تجاه الاتحاد الأوروبي... ما بيننا ليس التزامًا تعاقديًا. قلنا: سنفعل ما بوسعنا، من دون أن نضمن شيئًا". 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يريد تقريبًا عدد جرعات مساويًا لجرعات المملكة المتحدة، رغم أنه وقّع العقد بعدها بثلاثة أشهر، "ولذلك قلنا: سنفعل ما بوسعنا، لكننا لن نلتزم بالأمر تعاقديًا".

وبعد هذه التصريحات، ردت بروكسل بالقول: "نعترض على عدد من العناصر الواردة في هذه المقابلة، لا سيّما فكرة أن الإنتاج في المصانع البريطانية سيخصص فقط للمملكة المتحدة. ليس هذا دقيقاً"، وفق ما أكد مسؤول في الاتحاد الأوروبي لوكالة "فرانس برس". 

وأضاف: "أما بشأن فكرة -القيام ما بوسعهم- فالعقد ينص على وجود قدرات إنتاج إضافية، بمعنى أنه في حال حصول مشكلة في مصنع في بلجيكا يمكن لنا الاعتماد على قدرات مصانع أخرى في أوروبا أو المملكة المتحدة". 

وأوضح سوريو من جهته أن الصعوبات بـ"الإنتاج"، التي واجهها المصنع الأوروبي يمكن تفسيرها بتأخر بروكسل في طلب الجرعات مقارنة بالمملكة المتحدة، معتبرًا أن على شركاء المجموعة أن "يتعلموا" عملية الإنتاج. 

وقال: "لم يكونوا بنفس مستوى الفعالية كما الآخرين... إنه مجرد حظ سيئ؛ لا شيء غامضًا في هذا".

وفي سياق متصل، كان سوريو أكد أن مجموعة الأدوية البريطانية "لا تأخذ بالتأكيد اللقاحات من الأوروبيين لبيعها في مكان آخر بربح"؛ إذ تعهدت المختبرات الشريكة مع جامعة أكسفورد في وقت سابق، بعدم تحقيق ربح من بيع اللقاحات أثناء الوباء.

عدم فاعلية

تجدر الإشارة إلى أن أسترازينيكا نفت أول أمس الإثنين أن يكون لقاحها للوقاية من مرض كوفيد-19 غير فعال بين من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وذلك بعد  أن ذكرت تقارير إعلامية ألمانية أن مسؤولين يخشون من احتمال عدم الموافقة على استخدام اللقاح لتطعيم كبار السن في الاتحاد الأوروبي.

وكانت صحيفتا هاندلسبلات وبيلد الألمانيتان ذكرتا في تقريرين منفصلين أن فعالية اللقاح، الذي طورته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، محدودة للغاية لمن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وذكرت هاندلسبلات أنها تبلغ 8% وبيلد أنها دون 10%.

ولفتت أسترازينيكا بدورها إلى أن اللجنة البريطانية المشتركة للتطعيم والتحصين تدعم تلقي كبار السن اللقاح.

وأضافت أن تحاليل المسنين الذين شاركوا في تجارب اللقاح أظهرت استجابات مناعية قوية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close