الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

فصل الشتاء.. عوامل كثيرة تسبب زيادة الوزن

فصل الشتاء.. عوامل كثيرة تسبب زيادة الوزن

Changed

يؤثر تغير الأحوال الجوية خلال فصل الشتاء على عملية الأيض في جسم الإنسان، وتساهم الإفرازات الهورمونية وتراجع استهلاك المياه في زيادة الوزن.

يشكو بعض الأشخاص من زيادة وزنهم خلال فصل الشتاء، على الرغم من عدم إجراء تغيير كبير في عاداتهم الغذائية.

تشرح المتخصّصة في التغذية، مريم توكابري، أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء. وتشير إلى أن الجسم يخزن كمية أكبر من الدهون خلال فصل الشتاء بسبب عملية الأيض.

كما يتعرض الجسد لكمية أقل من أشعة الشمس، ما يؤدي إلى تراجع في نسبة الفيتامين "د" والذي يساهم في عملية قطع الدهون، الأمر الذي يزيد الضغط والاكتئاب وإفراز هرمون الكورتيزول.

ويشكل الكورتيزول عاملًا مهمًّا يسهم في زيادة الوزن. كما يدفع ازدياد الاكتئاب خلال الشتاء الجسم باتجاه تخزين الطعام.

وتوضح توكابري أنّ الجسم وفي الأيام العادية يصرف حوالي 1500 وحدة حرارية، بينما يصرف 1200 وحدة في الشتاء ويخزن 300 وحدة، حتى لو تناول الفرد كمية الطعام نفسها.

ويلعب النشاط البدني أيضًا دورًا في زيادة الوزن. فللرياضة تأثير على الصحة النفسية كما تساهم في تنشيط الدورة الدموية وإخراج السموم من الجسم. وتشير توكابري إلى عامل الأحوال الجوية وقصر النهار خلال فصل الشتاء، ما يؤدي إلى تراجع النشاط البدني للأفراد.

كذلك تزداد رغبة الأفراد في تناول السكريات والدهون في الشتاء، ما يرفع من نسبة الإفرازات الهورمونية التي تسبب السعادة، وفق المتخصّصة في التغذية.

وفي الشتاء يخفف الناس من استهلاك المياه. بينما يحتاج الجسم إلى جزيئيات المياه لإحراق الدهون، وعند نقصها يشعر الجسم بالجفاف ويسعى لحماية نفسه وتجنب صرف المزيد منها. وتلفت توكابري إلى أن أكثر من يعانون من زيادة الوزن وحبس المياه في أجسامهم هم أشخاص لا يشربون المياه. ويحتاج الجسم إلى 30 مل من المياه مقابل كل كيلوغرام من وزنه.

وللحد من الزيادة في الوزن تدعو توكابري لتخزين الطعام قليل السعرات الحرارية بدلاً من الأنواع الأخرى. كما تنصح بتناول الألياف للتحكم في الرغبة في تناول الدهون والسكريات، والقيام بالأنشطة والتسلية.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close