الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ضوء أخضر لاستخدام لقاح أسترازينيكا.. والدول الأكثر فقرًا المستفيد الأكبر

ضوء أخضر لاستخدام لقاح أسترازينيكا.. والدول الأكثر فقرًا المستفيد الأكبر

Changed

لقاح كورونا
سيكون اللقاح مُتاحًا للبلدان الأكثر فقرًا (غيتي)
أعلنت منظمة الصحة العالمية موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا الذي سيفتح الطريق لتوزيع اللقاح للدول الأكثر فقرًا.

فتحت منظمة الصحة العالمية الإثنين الطريق أمام بدء توزيع مئات ملايين الجرعات من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 للدول الأكثر فقرًا. 

وأعلنت المنظمة موافقتها على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19؛ ما سيسمح ببدء توزيعه عبر آلية "كوفاكس" التي وُضعت لضمان التوزيع العادل للقاحات. وهو الأمر الذي سيفتح الطريق أمام توزيع مئات ملايين الجرعات في الدول الأكثر فقرًا المحرومة حتى الآن من إمكانية تحصين سكانها.

وتشكّل جرعات لقاح أسترازينيكا الغالبية العظمى من 337,2 مليون جرعة لقاح تنوي آلية "كوفاكس" التي تقودها منظمة الصحة العالمية إلى جانب تحالف اللقاحات (غافي) وائتلاف "سيبي" للابتكار في مواجهة الأوبئة، توزيعها خلال الفصل الأول من العام. 

وتُنتج الجرعات المخصصة لـ"كوفاكس" في معهد الأمصال الهندي "سيروم أينستيتيوت أوف إنديا" وفي كوريا الجنوبية. ويتعلق هذا الترخيص الطارئ بنسختين من اللقاح. 

وسبق أن أوصت باللقاح الأسبوع الماضي لجنة اللقاحات في منظمة الصحة لكل من تزيد أعمارهم عن 18 عامًا وحتى في الدول التي تشهد تفشيًا لنسخ من الفيروس أشد عدوى. 

وبالنسبة للمنظمة وخبرائها، فإن الهدف من هذا اللقاح في الوقت الحالي هو الحدّ من خطورة الوباء وتقليل معدل الوفيات الناجمة عنه، بعدما أودى منذ أكثر من عام بحياة 2,4 مليون شخص.

وكان مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس دعا أواخر يناير/ كانون الثاني إلى عدم تكرار أخطاء الماضي، والتخلي عن الدول الفقيرة بانتظار أن تلقح الدول الغنية سكانها. وحذّر من خطر الوقوع في "إخفاق أخلاقي كارثي". 

وقال غيبريسوس بأن "130 بلدًا على الأقل، بعدد سكان يبلغ 2,5 مليار شخص، لم تعطِ حتى الآن جرعة لقاح واحدة". وأضاف: "ما لم نجتثّ الفيروس في كل مكان، قد نعود إلى نقطة الصفر".

وقالت الدكتورة ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مجال الوصول إلى الأدوية: "ستتمكن البلدان التي لم تحصل على اللقاحات حتى الآن أخيرًا من البدء في تلقيح العاملين الصحيين لديها والسكان المعرضين للخطر، ما يسهم في تحقيق هدف آلية "كوفاكس" المتمثل في التوزيع العادل للقاحات".

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close