السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تعليقات عنصرية تجاه الفلسطينيين.. حملة لمقاطعة متاجر ''زارا'' والشركة تتحرك

تعليقات عنصرية تجاه الفلسطينيين.. حملة لمقاطعة متاجر ''زارا'' والشركة تتحرك

Changed

علامة الأزياء العالمية ''زارا'' (غيتي)
علامة الأزياء العالمية ''زارا'' (غيتي)
أثارت المصممة الرئيسية في "زارا" فانيسا بيريلمان، جدلًا كبيرًا، حيث أدلت بتعليقات كراهية ضد الفلسطينيين في محادثة مع عارض الأزياء الفلسطيني قاهر حرحش.

أدانت علامة الأزياء العالمية ''زارا'' الثلاثاء، التعليقات المعادية للفلسطينيين التي أدلت بها إحدى أكبر مصمميها، وذلك بعد أن أثارت هذه التصريحات دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمقاطعة منتجات الشركة.

فقد تعرضت علامة الأزياء العالمية ''زارا'' لانتقادات واسعة منذ أيام، ودعوات لمقاطعة منتجاتها، وذلك بعد أن أثارت المصممة الرئيسية في الدار، فانيسا بيريلمان، جدلًا كبيرًا، حيث أدلت بتعليقات كراهية ضد الفلسطينيين في محادثة مع عارض الأزياء الفلسطيني قاهر حرحش.

دعوات لمقاطعة "زارا"

وكان حرحش قد كشف في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه دخل مع بيرلمان، المصممة الرئيسية في "زارا" لقسم النساء، في جدل عبر الإنترنت حول مناصرة العارض لسكان غزة في وجه ما يتعرض له أهل القطاع من عدوان إسرائيلي.

وانطلق الجدل الذي استمرّ أيامًا عندما كتب حرحش على حسابه الخاص على إنستغرام مهاجمًا الاحتلال الإسرائيلي، فردّت عليه بيرلمان "أنه كما نجا اليهود من المحرقة سينجون من الهجمات الإعلامية الحالية".

ولم تكتفِ المصممة بهذا القدر بل تمادت لحدّ القول إنّ "الفلسطينيّين لا يعرفون سوى تفجير المستشفيات والمدارس التي ساهمت إسرائيل في بنائها".

وانتشرت المحادثة الخاصة بين الطرفين، لتبدأ على إثرها، دعوات إلى مقاطعة سلسلة المتاجر الإسبانية الشهيرة في حال عدم فصل المصصمة من عملها، بعد أن دافعت عن الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على غزّة.

إدانة من شركة "زارا"

وقالت الشركة المالكة للعلامة التجارية Zara، في بيان لشبكة "إن بي سي نيوز": إنها "لا تقبل أي عدم احترام لأي ثقافة أو دين أو بلد أو عرق أو معتقد".

وأضاف بيان الشركة: "زارا مؤسسة متنوعة ولن نتسامح مع أي تمييز من أي نوع. نحن ندين هذه التعليقات التي لا تعكس قيمنا الأساسية في احترام بعضنا البعض، ونأسف للإساءة التي تسببت فيها".

لكنها من جهة أخرى، لم تذكر أي خطط لطرد أو اتخاذ إجراءات إدارية في حق الموظفة.

ووفق "العربي"، فقد تواصلت إدارة "زارا" مع عارض الأزياء الفلسطيني لتوضيح موقفها لكنها لم تعتذر له.

بيريلمان تعتذر

كما تراجعت بيريلمان عن تعليقاتها المسيئة للشعب الفلسطيني بعد أن أصبحت تعليقاتها الأولية حديث رواد الإنترنت عالميًا، وكتبت إلى حرحش رسالة اعتذار.

وكتبت في رسائل مباشرة شاركها حرحش على إنستغرام: "حسنًا، أعتقد أن الأمر يعود إلى القول القديم الذي قالته جدتي، وهو أن الغضب هو بداية الحكم السيئ. أنا آسفة للغاية. أتمنى حقًا أن تسامحني".

من جهته، حثّ حرحش العاملين في مجال صناعة الأزياء والنشطاء من حول العالم على الوقوف معًا ضد التعليقات المعادية للفلسطينيين.

يذكر أن لـ"زارا" سلسلة كبيرة من المحلات في 12 دولة عربية على الأقل، وهي: المغرب، وتونس، والجزائر، ولبنان، ومصر والأردن، بالإضافة إلى دول الخليج الـ6.

المصادر:
العربي/ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close