الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الدخان وصل إلى القطب الشمالي.. ما جديد الحرائق في سيبيريا؟

الدخان وصل إلى القطب الشمالي.. ما جديد الحرائق في سيبيريا؟

Changed

يواصل الوضع في شمال سيبيريا التفاقم مع اتجاه لارتفاع عدد ومساحة حرائق الغابات (غيتي)
يواصل الوضع في شمال سيبيريا التفاقم مع اتجاه لارتفاع عدد ومساحة حرائق الغابات (غيتي)
يرى العلماء الروس أن الحرائق الحالية هي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة عالميًا. وإحدى المناطق الأكثر تضررًا هي ياكوتيا، في شمال سيبيريا.

واصلت حرائق الغابات التي تشهدها سيبيريا الاشتداد اليوم الإثنين بحسب السلطات، إلى حد أن الدخان وصل إلى القطب الشمالي بحسب ناسا.

وإذا كان من الصعب ربط حريق ما بالتغيّر المناخي، فإن الأخير يجعل هذه الكوارث أكثر احتمالًا وخطورة. ويرى العلماء الروس أن الحرائق الحالية هي بالفعل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة عالميًا.

الوضع يتفاقم

وإحدى المناطق الأكثر تضررًا هي ياكوتيا، وهي منطقة شاسعة وغير مأهولة كثيرًا في شمال سيبيريا، حيث يواصل الوضع "التفاقم مع اتجاه لارتفاع عدد ومساحة حرائق الغابات"، كما كشفت وكالة الأرصاد الجوية الروسية "روسغيدرومي" على موقعها الإلكتروني.

وبحسب قولها، فإن أكثر من 3,4 ملايين هكتار من الغابات تحترق هناك حاليًا، بينها مناطق "يصعب الوصول إليها ونائية". وأضافت: "ينتشر دخان كثيف على مناطق واسعة".

من جهتها، أفادت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في بيان السبت الماضي، بأن الدخان الناجم عن حرائق ياكوتيا "اجتاز أكثر من ثلاثة آلاف كلم ليبلغ القطب الشمالي، وهو ما يبدو سابقة في التاريخ الموثق".

وأشارت إلى أن "دخانًا كثيفًا ناجمًا عن حرائق الغابات غطى في 6 أغسطس/ آب القسم الأكبر من روسيا"، وهو ما صوّرته الأقمار الاصطناعية.

خلال زيارة إلى ياكوتيا في نهاية يوليو/ تموز، قال رجال الإطفاء والسلطات المحلية لوكالة "فرانس برس": إنهم يعانون من نقص في الرجال والتجهيزات وموارد أخرى لمواجهة حجم الحرائق.

"السنة الأسوأ"

ويشير دعاة حماية البيئة إلى السياسة الروسية لمكافحة الحرائق، ولا سيما إلى مرسوم حكومي صدر عام 2015، ويسمح للسلطات المحلية بتجاهل الحرائق إذا تجاوزت تكلفة إخمادها الأضرار المقدرة. 

ويقول أليكسي ياروشنكو المتخصص في هذه المسألة لدى "غرينبيس روسيا": إن الحرائق دمرت 14,96 مليون هكتار من الأراضي في هذا البلد منذ 1 يناير/ كانون الثاني، في أسوأ سنة بعد 2012.

ونشرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ اليوم الإثنين تقريرًا جاء فيه أن البشر مسؤولون "بشكل لا لبس فيه" عن الاضطرابات المناخية، و"ليس لديهم خيار سوى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بشكل كبير" إذا كانوا يريدون الحد من التداعيات.

وتشهد عدد من دول العالم موجة من الحرائق، من بينها الولايات المتحدة؛ حيث امتد ثاني أكبر حريق غابات في تاريخ ولاية كاليفورنيا إلى ما يقرب من 500 ألف فدان أمس الأحد، وأسفر عن إصابة ثلاثة من رجال الإطفاء.

وبينما كافحت إسبانيا لإخماد حرائق غابات في بلنسية، أُجلي الآلاف من جزيرة إيفيا قرب العاصمة اليونانية أثينا.

أما في تركيا، فقد أعلن وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي السيطرة على كافة الحرائق في البلاد باستثناء موقعين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close