الخميس 2 مايو / مايو 2024

انتقادات لاذعة.. بايدن يتجول في روما بموكب مؤلف من 85 مركبة قبل قمة "المناخ"

انتقادات لاذعة.. بايدن يتجول في روما بموكب مؤلف من 85 مركبة قبل قمة "المناخ"

Changed

موكب بايدن في العاصمة الإيطالية روما (تويتر)
موكب بايدن في العاصمة الإيطالية روما (تويتر)
عادة ما يضم الموكب العادي للرئيس الأميركي بضع عشرات من المركبات، ولا يشمل ذلك المركبات المستخدمة لمنع حركة المرور.

تجول الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، في العاصمة الإيطالية روما بموكب مؤلف من 85 سيارة؛ مما أثار انتقادات عارمة لا سيما أنه أتى قبيل انطلاق قمة غلاسغو التي ستبحث أزمة الاحتباس الحراري.

فقد غرد مراسل صحيفة "الواشنطن بوست" تشيكو هارلان قائلًا: "بايدن يصل إلى الفاتيكان. مع موكب هائل".

وعلّق أحد الأشخاص على الفيديو بوسم: "أزيلوا الكربون من هذا".

أما بايدن فيقول بشكل روتيني إن هناك "أزمة مناخية" سببها الوقود الأحفوري. وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح عدد سيارات الموكب التي تعمل بالكهرباء أو السيارات الهجينة، ولكن يبدو أنها سيارات ليموزين وسيارات دفع رباعي وشاحنات صغيرة تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وفق ما أفاد موقع "نيويورك بوست".

وكتبت مراسلة ثانية في صحيفة "الواشنطن بوست"، تدعى سونغ مين كينغ: "قيل لنا إن الموكب مؤلف من 85 مركبة".

وعادة ما يضم الموكب العادي للرئيس الأميركي بضع عشرات من المركبات، ولا يشمل ذلك المركبات المستخدمة لمنع حركة المرور.

في المقابل، كشفت المواقع الأميركية أنه من المحتمل أن البيت الأبيض لم يكن مسؤولًا بشكل كامل عن هذه التفاصيل الأمنية الهائلة. فبروتوكليًا، تقع مسؤولية توفير الأمن بشكل عام على عاتق الدولة المضيفة، كما يوفر القانون الأميركي مواكب حماية للقادة الأجانب عند زيارتهم الولايات المتحدة.

وقبل مغادرته البيت الأبيض الخميس الفائت، كشف بايدن النقاب عن خطة عمل بقيمة 1.75 تريليون دولار للإنفاق الاجتماعي والبيئي، تتضمن 555 مليار دولار من الإنفاق على الطاقة الخضراء ومكافحة التلوث.

وقال بايدن: إن التشريع "سيحول أزمة المناخ إلى فرصة".

وبعد وصوله إلى الفاتيكان في موكب ضخم، أوضح بايدن أنه ناقش مع البابا فرانسيس أزمة تغير المناخ. وأشار بايدن إلى أنه ناقش والبابا "المسؤولية الأخلاقية للتعامل مع هذه الأزمة".

وفي سياق متّصل، كشف تقرير لموقع "ديلي ميل"، أن الرئيس جو بايدن سيولد ما يقدر بنحو 2.2 مليون رطل من الكربون خلال رحلته إلى أوروبا للتحدث عن مخاطر تغير المناخ.

إذ وفق الصحيفة، تتكون البصمة الكربونية الهائلة من 2.16 مليون رطل من ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الطائرات الأربع الكبيرة التي تضم "حاشيته" التي سافرت معه جوًا في رحلته إلى إيطاليا وإسكتلندا.

ويتكون أسطول بايدن من طائرة بوينغ 747 المعدلة بشكل كبير والتي يسافر على متنها، والمعروفة باسم Air Force One، بالإضافة إلى طائرة ثانية من الطراز عينه وطائرتان ضخمتان من طراز C-17 Globemaster لحمل كتيبته من السيارات والمروحيات.

وتوجه عدد كبير من زعماء العالم من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن لحضور فعاليات قمة مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإيطالية، قبل التوجه غدًا إلى إسكتلندا، لحضور قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة (كوب 26)، والتي يُنظر إليها على أنها مهمة للتصدي لخطر ارتفاع درجات الحرارة وعواقبه مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، والعواصف الأكثر قوة، والفيضانات الأسوأ في بعض المناطق، إضافة إلى الجفاف الأسوأ في مناطق أخرى.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close