السبت 4 مايو / مايو 2024

من المناخ والرياضة مرورًا بالفن والفضاء.. أرقام قياسية طبعت عام 2021

من المناخ والرياضة مرورًا بالفن والفضاء.. أرقام قياسية طبعت عام 2021

Changed

سجّل عام 2021 ارقامًا قياسية
سجّل عام 2021 أرقام قياسية عدة (غيتي)
مع وصول العام 2021 إلى نهايته، برزت أرقام قياسية تم تحطيمها في هذا العام في مجالات المناخ والرياضة وعالم الفن وصولًا إلى الفضاء.

من المناخ مرورًا بالرياضة وعالم الفن وصولًا إلى الفضاء، هذه هي أبرز الأرقام القياسية التي سُجّلت عام 2021:

الشهر الأكثر دفئًا

الشهر الأكثر دفئا

قالت الإدارة الأميركية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي: إن شهر يوليو/ تموز 2021 كان أكثر الأشهر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم.

وقد تسبّبت حرائق الغابات في سيبيريا وأميركا الشمالية وحول البحر الأبيض المتوسط في انبعاث مستويات قياسية من ثاني أكسيد الكربون في شهري يوليو وأغسطس/ آب، وفق برنامج "كوبرنيكوس" الأوروبي لرصد الأرض.

أسعار غاز قياسية

ارتفاع أسعار الغاز

مع إعادة فتح الاقتصادات المتضرّرة جراء جائحة كوفيد 19، ازداد الطلب على الغاز ما أدى إلى وصول أسعار الغاز في آسيا وأوروبا وبريطانيا إلى مستويات قياسية. وبلغ سعر الغاز في سوق "تي تي إف" الهولندية، السوق المرجعية الأوروبية، 187,78 يورو للميغاوات ساعة.

أكبر عملية إجلاء

إجلاء من أفغانستان

نفّذت الولايات المتحدة أكبر عملية إجلاء على الإطلاق عقب إعادة حركة طالبان سيطرتها على أفغانستان في أغسطس، وهي عملية أكبر من تلك التي جرت في سايغون بنهاية حرب فيتنام.

ونقلت الولايات المتحدة عن طريق الجو أكثر من 123 ألف شخص من كابُل بمن فيهم مواطنون أميركيون ومترجمون أفغان وغيرهم ممن عملوا مع القوات الأميركية خلال وجودهم في أفغانستان. بينما جرى إجلاء حوالي 55 ألف شخص من جنوب فيتنام عام 1975.

إغلاق قناة السويس

أزمة ايفرغيفن

أغلقت سفينة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن" قناة السويس في مارس/ آذار، ما أدى إلى تعطيل الملاحة لمدة ستة أيام في أحد أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم. وتسبّبت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترًا، في ازدحام مروري قياسي بلغ 422 سفينة محملة 26 مليون طن من البضائع ما أدى إلى تفاقم صعوبات الإمداد التي تعرقلها أصلًا جائحة كوفيد-19.

توغلات صينية

توغل صيني في تايوان

نفّذت الصين أكبر توغل لها في المجال الجوي التايواني المتنازع عليه في بداية أكتوبر/ تشرين الأول، فيما كانت الصين تحتفل بيومها الوطني عندما أجرت 149 رحلة جوية في منطقة الدفاع الجوي في جنوب غرب تايوان خلال أربعة أيام.

"بيتكوين" تحلّق

بيتكوين

بلغت عملة بتكوين مستويات قياسية أواخر العام 2021 مع وصول قيمتها إلى 68,513 دولارًا في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني. وحصلت العملة الرقمية على دعم متزايد من المستثمرين الذين يرى بعضهم أنها وسيلة لحمايتهم من التضخم الذي بلغ ذروته خلال 30 عامًا في الولايات المتحدة في أكتوبر.

أسعار قياسية في عالم الفن

لوحة بانكسي

بيعت أعمال فنية عام 2021، من بينها لفريدا كالو وبيار سولاج وبانكسي، بأسعار قياسية. ولم تسجّل عائدات مبيعات الفن المعاصر هذه المستويات القياسية على الإطلاق إذ بلغ مجموعها 2,7 مليار دولار، مدفوعة خصوصًا بالارتفاع الحاد لمبيعات أعمال رقمية فريدة وأعمال بتقنية "إن إف تي" أو الرموز غير القابلة للاستبدال.

سيّاح في الفضاء

أول رحلة سياحية إلى الفضاء

أصبح الممثل وليام شاتنر، الذي جسّد شخصية الكابتن كيرك في سلسلة أفلام "ستار تريك"، أكبر شخص يذهب إلى الفضاء في سن التسعين. وهو كان من بين نحو عشرين شخصًا قاموا برحلة إلى الفضاء عام 2021 في صواريخ يملكها المليارديرات جيف بيزوس (بلو أوريجين) وإيلون ماسك (سبايس إكس) وريتشارد برانسون (فيرجن غالاكتيك).

رونالدو ضد ميسي

رونالدو وميسي

أعاد اثنان من نجوم كرة القدم، هما البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، صياغة كتب الأرقام القياسية.

فقد اختير رونالدو أفضل هدّاف على مرّ العصور بعدما أصبح صاحب الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (115 هدفًا)، وأول من يتجاوز 800 هدف في مسيرته مع الأندية والمنتخب. أما ميسي، فتفوّق على البرازيلي بيليه باعتباره أفضل هداف من أميركا اللاتينية برصيد 79 هدفًا لمنتخبه الوطني.

قمة إيفرست وقناة المانش

كامي ريتا شيربا
كلوي مكارديل

نجح النيبالي كامي ريتا شيربا في مايو/ أيار للمرة الخامسة والعشرين في بلوغ قمة جبل إيفرست، محطمًا رقمه القياسي لأكبر عدد عمليات تسلّق لأعلى قمة في العالم على علو 8848 مترًا. من جانب آخر، أصبحت الأسترالية كلوي مكارديل (36 عامًا) أكثر شخص يعبر قناة المانش (44 مرة).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close