الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

من دون وضع سقف للقمح.. تشديد القيود الأوروبية على الواردات الأوكرانية

من دون وضع سقف للقمح.. تشديد القيود الأوروبية على الواردات الأوكرانية

Changed

محاصيل أوكرانية
سيتعين إضفاء طابع رسمي على الاتفاق المبدئي في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي- غيتي
سعى الاتحاد الأوروبي للحفاظ على تضامنه مع أوكرانيا والاستماع الى مطالب المزارعين الأوروبيين، الذين يحتجون على انخفاض الدخل.

تعتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي تشديد القيود على الواردات الزراعية التي مصدرها أوكرانيا، وفق ما أفادت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي اليوم الإثنين، ولكن من دون وضع سقف للقمح.

وسيتم تمديد إعفاء منتجات أوكرانيا من الرسوم الجمركية لعام واحد اعتبارًا من يونيو/ حزيران، لكن واردات الدواجن والبيض والسكر والذرة والعسل والشوفان سيوضع سقف لها يوازي معدل الكميات المستوردة بين منتصف عام 2021 ونهاية عام 2023، على أن يعاد تلقائيًا فرض رسوم عليها إذا تجاوزت هذا السقف.

وما زال يتعين إضفاء طابع رسمي على الاتفاق المبدئي في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي سيعقد في وقت متأخر الإثنين، وأن تصادق عليه لجنة في البرلمان الأوروبي الثلاثاء.

إجراءات سريعة

وكان دبلوماسيون قد أشاروا في وقت سابق إلى أن الحدود القصوى ستقتطع نحو 240 مليون يورو (260 مليون دولار)، مما تجنيه المنتجات الزراعية الأوكرانية في الاتحاد الأوروبي مقارنة بعام 2023.

وسعى الاتحاد الأوروبي للحفاظ على تضامنه مع أوكرانيا والاستماع إلى مطالب المزارعين الأوروبيين، الذين يحتجون على انخفاض الدخل في تطوّر يحمّلون المسؤولية عنه جزئيًا إلى السلع الأوكرانية التي يقولون إنها تقوّض أسواقهم.

وأصدر البرلمان الأوروبي بيانًا قال فيه إنه إذا كان هناك "اضطراب كبير في سوق الاتحاد الأوروبي أو أسواق دولة أو أكثر من دول الاتحاد الأوروبي بسبب الواردات الأوكرانية، مثل القمح، فإن النص يخوّل للمفوضية (الأوروبية) اتّخاذ إجراءات سريعة وفرض أي تدابير تراها ضرورية".

ويتطلع المشرعون إلى انتخابات يونيو التي ستؤدي إلى تشكيل برلمان جديد. ويحرص كثر، خصوصًا المحافظين واليمينيين المتطرفين، على أن يظهروا للمزارعين الأوروبيين أنهم في صفهم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close