السبت 15 يونيو / يونيو 2024

من طراز "بيل-212".. ماذا نعرف عن طائرة الرئيس الإيراني؟

من طراز "بيل-212".. ماذا نعرف عن طائرة الرئيس الإيراني؟

Changed

تعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين لحادث في منطقة جلفا
تعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين لحادث في منطقة جلفا - وسائل التواصل
كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقل مروحية من طراز "بيل-212"، أميركية الصنع، خلال الحادث الذي تعرضت له الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية.

تتواصل في شمال غرب إيران الأحد عمليات البحث عن مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي وعددًا من المسؤولين بعدما تعرّضت لحادث، وفق السلطات ووسائل إعلام.

وكان التلفزيون الرسمي الإيراني، أعلن في وقت سابق أن "حادثًا وقع للمروحية التي تقلّ الرئيس" في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية (غرب).

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن فرق بحث وإنقاذ توجهت إلى المنطقة الجبلية النائية، مضيفة أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان كان على متن المروحية أيضًا.

وبث التلفزيون الحكومي صورًا لفريق من الهلال الأحمر الإيراني وهو يتسلق تلة ضباب كثيف، بالإضافة إلى لقطات حية لحشود من المصلين وهم يصلون في مرقد الإمام الرضا في مشهد، مسقط رأس رئيسي.

ما هي مواصفات مروحية الرئيس الإيراني؟

  • حسب المعلومات المتوفرة، كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يستقل مروحية من طراز "بيل-212"، أميركية الصنع، خلال الحادث الذي تعرضت له الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية.
  • تعمل المروحية "بيل-212" بمحركين.
  • الطائرة التي بمقدورها أن تنقل 14 شخصًا، تصل سرعتها إلى 190 كلم، فيما يبلغ سقف الطيران فيها 17 ألف قدم.
  • ويبلغ طول المروحية 17 مترًا، فيما يبلغ ارتفاعها 3 أمتار، وتزن حوالي 5 أطنان.
تعمل المروحية "بيل-212" بمحركين
تعمل المروحية "بيل-212" بمحركين - وسائل التواصل

وفي سياق البحث عن الطائرة، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس: "بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".

إلى ذلك، سارعت دول عدة، من بينها دول تربطها علاقات فاترة بالجمهورية الإسلامية للتعبير عن قلقها وعرض المساعدة في العثور على المروحية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close