الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

من عهد ديغول إلى ماكرون.. "سيناريو" الجولات الثانية في رئاسيات فرنسا

من عهد ديغول إلى ماكرون.. "سيناريو" الجولات الثانية في رئاسيات فرنسا

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على فرص نجاح ماكرون في الجولة الثانية (الصورة: غيتي)
تشهد الجولة الثانية من رئاسيات فرنسا منافسة بين ماكرون ولوبان، في سيناريو مشابه لما جرى عام 2017. ماذا عن الرئاسيات السابقة في إطار الجمهورية الخامسة؟

بانتخابه رئيسًا لفرنسا عام 2017، دخل إيمانويل ماكرون نادي رؤساء الجمهورية الخامسة في البلاد وعُد ثامنهم. تنافسه اليوم اليمينية المتطرفة مارين لوبان للإقامة في قصر الإليزيه، بوصولها هي أيضًا إلى الجولة الثانية من رئاسية 2022، مع حصولها على 23.15% من الأصوات في مقابل 27,8% له.

وبينما يتوافد الفرنسيون إلى صناديق الاقتراع لاختيار أحدهما رئيسًا للجمهورية، منحت استطلاعات الرأي الأفضلية لماكرون بنوايا تصويت تتراوح بين 54 إلى 56,5% مقابل 43,5 إلى 46% لمنافسته.

وتُعد المواجهة بين الخصمين السياسيَين الثانية من نوعها، بعدما تنافسا في جولة الإعادة من الانتخابات السابقة، والتي حصل ماكرون بنتيجتها على 66% من أصوات المقترعين.

لكن أي سيناريو شهدته الجولات الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بدءًا من العام 1965، الذي سجّل انتخاب الجنرال شارل ديغول رئيسًا بأول اقتراع عام ومباشر، وحتى العام 2012 عندما منحت غالبية الفرنسيين ثقتها للمرشح فرنسوا هولاند؟

يقدم موقع Les Echos الفرنسي عرضًا لتلك النتائج، فكيف جاءت؟

عام 1965

تواجه ستة مرشحين خلال الجولة الأولى، التي أظهرت تقدم فرانسوا ميتران والجنرال شارل ديغول على المرشحين الأربعة الآخرين.

وبنتيجة الجولة الثانية، فاز ديغول بنسبة 55.2% من الأصوات، بينما حظي خصمة الاشتراكي بـ44.8% منها.

شارل ديغول خلال تصويته في الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 1965 - غيتي
شارل دو غول خلال تصويته في الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 1965 - غيتي

عام 1969

باستقالة ديغول في ذاك العام، شهدت فرنسا انتخابات رئاسية تنافس خلالها سبعة مرشحين. وقد انتقل إلى الجولة الثانية كل من جورج بومبيدو ـ شغل منصب رئيس وزراء لديغول طيلة ستة أعوام ـ والوسطي آلان بوهر.

وقد عُد بومبيدو ثاني رؤساء الجمهورية الفرنسية الخامسة حيث فضله 58.2% من الناخبين على منافسه.

عام 1974 

بوفاة بومبيدو نتيجة إصابته بمرض السرطان، تنافس 12 مرشحًا في الدورة الأولى، من بينهم جان ماري لوبان مؤسس الجبهة الوطنية، التي تحوّلت في عهد ابنته مارين إلى حزب "التجمع الوطني".

ووصل إلى الجولة الثانية كل من الاشتراكي فرنسوا ميتران واليميني فاليري جيسكار دستان، الذي فاز بفارق ضئيل مع 50.8% من الأصوات.

عام 1981

في رئاسيات فرنسا عام 1981، تنافس إبان الجولة الأولى 10 مرشحين من بينهم 3 نساء، فحاز على أعلى نسبتين من الأصوات الرئيس المنتهية ولايته فاليري جيسكار دستان واليساري فرنسوا ميتران.

والأخير حلّ في الإليزيه مكان دستان عقب فوزه في الجولة الثانية بنسبة أصوات بلغت 51.8%.

مانشيتات الصحف الفرنسية في أعقاب فوز فرنسوا ميتران بالرئاسة عام 1981 - غيتي
مانشيتات الصحف الفرنسية في أعقاب فوز فرنسوا ميتران بالرئاسة عام 1981 - غيتي

عام 1988

في ذلك العام، واجه ميتران ثمانية مرشحين لرئاسة الجمهورية الفرنسية، غير أنه وصل إلى جولة الإعادة مع المرشح الديغولي جاك شيراك. وبنتيجتها فاز بولاية ثانية بنسبة 54% من الأصوات.

عام 1995 

تنافس 9 مرشحين على رئاسة فرنسا عام 1995، تصدّر منهم الاشتراكي ليونيل جوسبان وجاك شيراك نتائج الجولة الأولى. ودخل إلى الإليزيه رئيسًا في ذلك العام شيراك، لتسجل عودة أول ديغولي إلى القصر بمضي 21 عامًا.

عام 2002

في رئاسيات ذلك العام، تنافس 16 مرشحًا، وبنتيجة التصويت انتقل إلى الجولة الثانية شيراك واليميني المتطرف جان ماري لوبان، فحظي الرئيس المنتهية ولايته على 82.2% من الأصوات.

الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل جاك شيراك - غيتي
الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل جاك شيراك - غيتي

عام 2007

بمضي 5 أعوام تنافس على موقع الرئاسة في فرنسا 14 مرشحًا، وانتقل إلى جولة الإعادة اليميني الوسطي نيكولا ساركوزي مع اليسارية سيغولين رويال. وقد فاز الأول بنسبة 53.6% من الأصوات.

عام 2012

وكان الفرنسيون عام 2012 على موعد مع انتخابات رئاسية جديدة تنافس خلالها 10 مرشحين، وانتهت إلى فوز الاشتراكي فرنسوا هولاند رئيسًا للبلاد بنسبة 51.6% من الأصوات.

وهولاند كان قد وصل إلى الجولة الثانية مع الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي. وخلال عهده شغل ماكرون منصب الأمين العام لقصر الإليزيه، ثم عُين وزيرًا للاقتصاد، قبل أن يستقيل ويخوض غمار الانتخابات بدوره.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close