الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مهرجان كان السينمائي.. السعفة الذهبية لـ"مثلث الحزن" وجائزة "مفاجئة"

مهرجان كان السينمائي.. السعفة الذهبية لـ"مثلث الحزن" وجائزة "مفاجئة"

Changed

تقرير يتناول انطلاق فعاليات الدورة 75 لمهرجان "كان" السينمائي (الصورة: تويتر)
نال فيلم "مثلث الحزن" للمخرج السويدي روبن أوستلوند جائزة السعفة الذهبية في الحفل الختامي لمهرجان "كان" السينمائي، بينما حصدت إيرانية جائزة أفضل ممثلة.

حصد فيلم "تريانغل أوف سادنس" (مثلث الحزن) للمخرج السويدي روبن أوستلوند جائزة السعفة الذهبية- أعلى جائزة تُمنح للأفلام المشاركة- في مهرجان "كان" السينمائي.

وقال أوستلوند: "عندما بدأنا في إنتاج هذا الفيلم، كان لدينا على ما أعتقد هدف واحد هو أن نحاول حقًا صنع فيلم مثير للجمهور وتقديم محتوى مثير للتفكير".

كما فاز فيلم "كلوز" (قريب) الذي تدور أحداثه حول الصداقة والرجولة للمخرج البلجيكي لوكاس دونت وفيلم "ستارز آت نون" (نجوم في الظهيرة) الذي تم تصويره في نيكاراغوا الحديثة، للمخرجة الفرنسية كلير دوني بالجائزة الكبرى للجنة التحكيم.

ونال جائزة لجنة التحكيم فيلم "ذا إيت ماونتنز" (الجبال الثمانية) للمخرجين البلجيكيين فيليكس فان جرونينجين وشارلوت فانديرميرش، وفيلم "إي أو" للمخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي، والذي يتحدّث عن حمار وُلد في سيرك ببولندا.

وحصل النجم الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو، على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "بروكر" (السمسار)، كما فاز المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه الرومانسي المثير (ديسيشن تو ليف) "قرار بالرحيل".

كذلك، حصدت الإيرانية زار أمير إبراهيمي، جائزة أفضل ممثلة عن دورها كصحافية تتعقب سفاحًا في فيلم "هولي سبايدر" (العنكبوت المقدس).

وخلال مؤتمر صحافي عقدته بعد المهرجان مباشرة، قالت زار: "ربما يكون وجودي هنا الليلة مجرد رسالة ولا سيما بالنسبة للنساء الإيرانيات".

المخرج السويدي روبن أوستلوند بعد استلامه جائزة "السعفة الذهبية" - صفحة مهرجان كان على تويتر
المخرج السويدي روبن أوستلوند بعد استلامه جائزة "السعفة الذهبية" - صفحة مهرجان كان على تويتر

75 عامًا على ميلاد مهرجان كان

وشهد الحفل الختامي للمهرجان الذي أُقيم أمس السبت، إعلان الممثلة الفرنسية كارول بوكيه، عن جائزة مفاجئة بمناسبة مرور 75 عامًا على ميلاد المهرجان، حيث حصل عليها المخرجان البلجيكيان الشقيقان جان بيير داردين ولوك داردين عن فيلم (توري ولوكيتا).

وبعد قيود جائحة كورونا التي استمرت لعامين، أقام مهرجان "كان" فعاليته المعهودة حيث انطلقت دورته الـ 75 في 17 مايو/ أيار، وقد تنافس 21 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم على سعفة المهرجان الذهبية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد ظهر في حفل افتتاح المهرجان على شاشة العرض الكبيرة، حيث طلب من النجوم كافة عدم الصمت في مواجهة حرب روسيا ضد بلاده.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close