الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

موسكو تستعد لأي تلوث إشعاعي.. الناتو يحذر من استخدام "القنبلة القذرة"

موسكو تستعد لأي تلوث إشعاعي.. الناتو يحذر من استخدام "القنبلة القذرة"

Changed

نافذة إخبارية تشرح حول القنبلة القذرة (الصورة: غيتي - أرشيف)
أعلن مسؤول عسكري أميركي أن لا دلائل لدى الولايات المتحدة على أن روسيا قررت استخدام سلاح نووي أو بيولوجي أو كيماوي.

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الإثنين أنّ الحلف يرفض "الادعاءات الخاطئة" لروسيا التي تتهم أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام "قنبلة قذرة"، وذلك في الوقت الذي أعدت فيه روسيا قواتها للتعامل في ظروف التلوث الإشعاعي.

وجاء ذلك في الوقت الذي تتهم فيه موسكو كييف بالتخطيط لتفجير "قنبلة قذرة"، وهو ما تنفيه أوكرانيا بشدة، وأثار مخاوف وتحذيرات غربية عديدة.

وكتب ستولتنبرغ على تويتر أن "الحلفاء في حلف شمال الأطلسي يرفضون هذا الادعاء. على روسيا ألا تستخدم هذا الأمر ذريعة لتصعيد" النزاع في أوكرانيا. وجاء موقفه بعد مشاورات أجراها مع وزيري الدفاع الأميركي لويد أوستن والبريطاني بين والاس.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أنها أعدت قواتها للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي وذلك في إفادة صحفية أدلى بها اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف، قائد قوات الحماية من المواد النووية والبيولوجية والكيميائية في روسيا.

نقاش أميركي روسي حول "القنبلة القذرة"

كما قالت وكالة الإعلام الروسية إن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية مارك ميلي تحدثا هاتفيًا اليوم الإثنين وناقشا احتمالًا أثارته موسكو بأن أوكرانيا ربما تستخدم "قنبلة قذرة".

وجرت المكالمة الهاتفية بعد فترة قصيرة من محادثة مماثلة بين جيراسيموف ونظيره البريطاني. وأعلن وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة في وقت سابق أنهم جميعًا رفضوا "مزاعم روسيا الكاذبة بشكل واضح".

ومن جهتها، اعتبرت أوكرانيا أن الاتهام الروسي دلالة على أن موسكو تخطط لشن مثل هذا الهجوم واتهام كييف بتنفيذه.

لا دلائل حول تورط روسيا 

كما أعلن مسؤول عسكري أميركي للصحفيين اليوم الإثنين أن لا دلائل لدى الولايات المتحدة على أن روسيا قررت استخدام سلاح نووي أو سلاح بيولوجي أو سلاح كيماوي، على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة من تحذيرات روسية بوجود مؤامرة أوكرانية لتفجير قنبلة إشعاعية.

وجاءت تعقيبات المسؤول عقب اتصالات بين وزير الدفاع الأميركي ونظيره الروسي أمس الأحد واتصال اليوم الإثنين بين كبار الجنرالات الأميركيين والروس

وكانت روسيا قد أعلنت اليوم الإثنين أنّ أوكرانيا دخلت "المرحلة الأخيرة" من صنع "قنبلتها القذرة".  كما وصف وزير الدفاع الأوكراني أولكسي رزنيكوف القنبلة بأنها فكرة مقززة، نافيًا مزاعم موسكو.

وقال المسؤول عن المواد المشعّة والمنتجات الكيميائية والبيولوجية داخل الجيش الروسي اللفتنانت جنرال إيغور كيريلوف في بيان: "وفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا، هناك منظّمتان أوكرانيّتان لديهما تعليمات محدّدة لصنع ما يسمى بالقنبلة القذرة. دخل عملهما المرحلة النهائية".

والقنبلة "القذرة" من أسلحة الدمار الشامل، حيث تدمج المواد المشعة مع العناصر المتفجرة التقليدية. وتتكوّن القنبلة الإشعاعية أو "القنبلة القذرة" من متفجّرات تقليدية محاطة بمواد مشعّة معدّة لنشرها في الغبار وقت الانفجار.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close