الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

موسكو تهدد بوقف الغاز.. مجموعة السبع: سنفرض سقفًا على أسعار النفط الروسي

موسكو تهدد بوقف الغاز.. مجموعة السبع: سنفرض سقفًا على أسعار النفط الروسي

Changed

نافذة لـ"العربي" حول أزمة الغاز بين أوروبا وروسيا وسط استعدادات لإمكان قطع الإمدادات عن دول في القارة العجوز (الصورة: غيتي)
تتصاعد المواجهة بين موسكو ودول الغرب بعدما أكدت مجموعة السبع أنها ستفرض سقفًا على سعر النفط الروسي فيما هددت روسيا بوقف إمدادات الغاز.

أعلنت مجموعة السبع أنها ستفرض "بصورة عاجلة" سقفًا على أسعار النفط الروسي، داعية "ائتلافًا واسعًا" من الدول للانضمام إلى هذا الإجراء بهدف حرمان موسكو من قسم من مواردها من قطاع الطاقة.

وأشار وزراء مالية الدول السبع إلى أن "سقف الأسعار سيحدد عند مستوى يستند إلى سلسلة من البيانات الفنية وسيقرره التحالف بمجمله قبل وضعه موضع التنفيذ"، مؤكدين أن الأسعار في المستقبل "ستحدد علنًا بصورة واضحة وشفافة".

تم التوصل إلى القرار الذي ينبغي تطبيقه "بصورة عاجلة" بحسب الإعلان، خلال قمة عبر الإنترنت عقدها وزراء مالية الدول الصناعية السبع الكبرى (الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان).

وقال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر للصحافيين في ختام الاجتماع: إن "روسيا تستفيد اقتصاديًا من انعدام اليقين المخيم في أسواق الطاقة على ارتباط بالحرب".

وأكد أن "روسيا تحقق حاليًا أرباحًا كبيرة بفضل تصدير مواد أولية كالنفط، ونريد التصدي لذلك بحزم".

روسيا تحذر

في المقابل، حذر الكرملين من أن فرض سقف لسعر بيع النفط الروسي "سيزعزع استقرار" السوق النفطية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "يمكننا التأكيد بثقة على أمر، وهو أن اتخاذ مثل هذا القرار سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق النفط بصورة كبيرة".

كما حذر نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف مسائل الطاقة ألكسندر نوفاك، الخميس، بأن روسيا ستتوقف عن بيع النفط إلى الدول التي ستطبق هذا الإجراء.

وقال، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية: "فيما يتعلق بالقيود على الأسعار ... سنتوقف بكل بساطة عن تسليم النفط أو المنتجات النفطية إلى الشركات أو الدول التي تفرض مثل هذه القيود". واعتبر أن فرض سقف سيكون أمرًا "عبثيًا تمامًا" وسيتسبب بزعزعة استقرار السوق، و"سيكون المستهلكون الأوروبيون والأميركيون أول من يدفع ثمنه".

وقف إمدادات الغاز الروسي

في غضون ذلك، قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف إن موسكو ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا إذا مضت بروكسل قدمًا في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

وكتب ميدفيديف على تطبيق تيليغرام: "ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا"، ردًا على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي.

وفرضت الدول الغربية عدة دفعات من العقوبات على موسكو منذ بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر في يونيو/ حزيران حظرًا تدريجيًا على النفط الروسي ينص بصورة خاصة على وقف واردات النفط الروسي خلال ستة أشهر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close