السبت 4 مايو / مايو 2024

موسكو وطهران تدعوان إلى "إنقاذ" الاتفاق النووي

موسكو وطهران تدعوان إلى "إنقاذ" الاتفاق النووي

Changed

لافروف وظريف
موسكو وطهران تتمنيان العودة للاتفاق حول برنامج إيران النووي (غيتي)
تعتبر روسيا أن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ضرورية لاحترام إيران التزاماتها في إطاره، وسط إشادة إيرانية بموقف موسكو "البنّاء".

اعتبرت روسيا الثلاثاء أن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي ضرورية؛ لاحترام إيران التزاماتها في إطاره، داعيةً مع طهران إلى "إنقاذ" هذا الاتفاق المهم.

وأوضح الوزير الروسي سيرغي لافروف، لدى استقباله نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو، أنّ روسيا مثل إيران تتمنى العودة إلى تنفيذ الإتفاق التام والكامل حول البرنامج النووي.

وأكّد أن البلدين يريدان إنقاذه وهما بانتظار أن تقرّر إدارة الرئيس جو بايدن إن كانت الولايات المتحدة ستعود عن انسحابها منه، وأضاف: "القضية المطروحة حاليًا على نحو خاص هي إنقاذ الاتفاق".

من جانبه، أشاد ظريف بـ"موقف موسكو البنّاء"، والملتزم بمبادئ الإتفاق، وشكرها على جهودها الحثيثة لإنقاذ الإتفاق، ودعا إلى الحفاظ على وحدة الموقف بين موسكو وطهران؛ من أجل إنقاذ خطة التحرك الشاملة المشتركة من المخاطر والمخاوف، التي نجمت في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من هذه الخطة.

وأُبرم الاتفاق المعروف بـ"خطة التحرك الشاملة المشتركة" عام 2015، بين إيران والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ونصّ الاتفاق على تخفيف العقوبات، مقابل قيام طهران بالحد من طموحاتها النووية، وضمانات بعدم سعيها لحيازة قنبلة نووية. وتؤكّد إيران في هذا السياق، أن برنامجها النووي مخصّص لأغراض مدنية فقط.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب قد انسحب من الاتفاق عام 2018، ومارَسَ ضغوطًا قصوى على إيران بعدما طلب من المسؤولين إعادة فرض عقوبات صارمة عليها.

يُذكر أنّ إيران أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عن اغتيال "عرّاب البرنامج النووي" محسن فخري زاده في العاصمة طهران، متهمة إسرائيل بالوقوف وراء اغتياله.

ويعتقد خبراء غربيون أن فخري زاده لعب دورًا حيويًا في جهود مشتبه بها، قامت بها إيران في السابق، لتطوير سبل تصنيع رؤوس نووية خلف ستار برنامج مدني معلن لتخصيب اليورانيوم.

وذكر تقرير مهمّ من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في عام 2011، أنّ فخري زاده شخصية محورية في أنشطة إيرانية مشتبه بأنها تسعى لتطوير تكنولوجيا ومهارات مطلوبة، لصنع قنابل نووية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close