Skip to main content

مولدوفيا تستدعي السفير الروسي.. هجمات صاروخية مكثفة على مدن أوكرانية

الجمعة 10 فبراير 2023

أعلن سلاح الجو الأوكراني اليوم الجمعة أن روسيا أطلقت 71 صاروخًا صوب أوكرانيا وإن 61 منها أسقطت، فيما تصاعد الجدل بشأن عبور صاروخ روسي للمجال الجوي لمولدوفيا.

وقال سلاح الجو عبر تطبيق تيليغرام: "حتى 11:30 صباحًا أطلق العدو 71 صاروخًا من أنواع إكس-101 وإكس-555 وكاليبر. ودمرت قوات الدفاع الجوي وسلاح الجو وعناصر أخرى من قوات الدفاع الأوكرانية 61 صاروخًا من صواريخ العدو الموجهة".

"ترويع السكان"

من جهته، كتب رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال: "روسيا لا تقبل الإخفاقات، وبالتالي تواصل ترويع السكان. محاولة أخرى لتدمير شبكة الطاقة الأوكرانية، وحرمان الأوكرانيين من الكهرباء والتدفئة والمياه".

ودوت في أنحاء أوكرانيا موجة جديدة من صفارات الإنذار اليوم، بعد ضربتين صاروخيتين تعرضت لهما في وقت سابق. فيما كتب سيرخي ليساك رئيس الإدارة المحلية في دنيبروبتروفسك على تيليغرام: "اذهبوا إلى الملاجئ".

فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف، كان قد أكد أن بلاده أسقطت عشرة صواريخ روسية في أجواء العاصمة كييف، كاتبًا في منصة تيليغرام نقلًا عن الجيش الأوكراني: "هناك أضرار لحقت بشبكات الكهرباء. ليس هناك خسائر بشرية. يسعى عمال الطاقة إلى إعادة الشبكة للعمل".

البنية التحتية

وهزت ثلاثة انفجارات على الأقل كييف والمنطقة المحيطة بها، وقال مسؤولون أيضًا إنهم أمروا بقطع الكهرباء في أنحاء البلاد في أعقاب الهجمات على البنية التحتية الجديدة، والتي تسببت في انقطاعات للكهرباء وتقييد إمدادات المياه. 

وقال مسؤولون محليون: إن ما لا يقل عن 17 صاروخًا أصابت مدينة زابوريجيا جنوب شرق البلاد خلال ساعة واحدة، وهو أعنف هجوم منذ هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وقالت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الوطنية "أوكرينيرجو": إن عدة مرافق للطاقة في شرق أوكرانيا وجنوبها وغربها تعرضت للقصف، ما تسبب في تعطيل الإمدادات، وذلك بعد هجمات بالطائرات المسيرة، وهجمات صاروخية خلال الليل على محطات الطاقة ومرافق نقلها.

ولم ترد أنباء عن سقوط أي قتلى، لكن أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف في شمال غربي أوكرانيا قال: إن سبعة أشخاص أصيبوا، مؤكدًا أن أحد مرافق البنية التحتية بالمدينة تعرض للقصف، فيما قال مسؤولون: إن نحو 150 ألف شخص في خاركيف انقطعت عنهم الكهرباء.

مولدوفيا تستدعي السفير

وتسبب الهجوم الجديد باستدعاء مولدوفيا الجمعة السفير الروسي لديها بعد إعلانها أن صاروخًا عبر مجالها الجوي، وبحسب بيان صحافي لوزارة الخارجية، فإن مولدوفيا ترغب بإبلاغ الجانب الروسي "بالانتهاك غير المقبول لمجالها الجوي بصاروخ روسي حلق اليوم فوق أراضي جمهورية مولدوفيا السيادية". 

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني: إن صاروخين روسيين من طراز كاليبير تم إطلاقهما من البحر الأسود، مرا عبر المجال الجوي لمولدوفيا ورومانيا.

لكن رومانيا نفت أن تكون صواريخ روسية عبرت فوق أراضيها بعدما أعلنت كييف أن صاروخين روسيين عبرا المجال الجوي لهذه الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد إطلاقهما باتجاه أوكرانيا.

الهجمات الروسية الجديدة تأتي في أعقاب زيارة نادرة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى خارج البلاد هذا الأسبوع، وشملت محادثات مع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بهدف تأمين مزيد من الأسلحة لأوكرانيا، بما في ذلك الطائرات المقاتلة.

وكتب ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني على تويتر: "روسيا تضرب المدن الأوكرانية ليلًا ونهارًا. يكفى الكلام والتردد السياسي. المطلوب قرارات أساسية سريعة: صواريخ بعيدة المدى، طائرات مقاتلة، إمدادات لوجستية لأوكرانيا".

ولطالما شنت روسيا هجمات على منشآت الطاقة الأوكرانية في الأشهر الأخيرة، مما أدى في بعض الأحيان إلى حرمان الملايين من الكهرباء أو التدفئة، أو إمدادات المياه خلال الشتاء.

المصادر:
العربي _ رويترز
شارك القصة