الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"مو".. نسخة متحورة جديدة من كورونا "تقاوم" اللقاحات

"مو".. نسخة متحورة جديدة من كورونا "تقاوم" اللقاحات

Changed

رُصدت "مو" للمرة الأولى في كولومبيا قبل عدة أشهر
رُصدت "مو" للمرة الأولى في كولومبيا قبل عدة أشهر (أرشيف - غيتي)
كشفت منظمة الصحة العالمية أن "مو" لديها طفرات يمكن أن تنطوي على خطر "هروب مناعي" (مقاومة للقاحات)، مشدّدة على "وجوب مراقبتها".

أعلنت منظمة الصحة العالمية ليل الثلاثاء-الأربعاء، أنّها تراقب نسخة متحوّرة جديدة من فيروس كوفيد-19 أُطلق عليها اسم "مو"، رُصدت للمرة الأولى في كولومبيا في يناير/ كانون الثاني.

وقالت المنظمة في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطوّر الجائحة: إنّ "النسخة المتحوّرة بي.1.621 بحسب تسميتها العلمية- تمّ تصنيفها في الوقت الراهن "متحوّرة يجب مراقبتها".

وأشارت إلى أنّ "مو" لديها طفرات يمكن أن تنطوي على خطر "هروب مناعي" (مقاومة للقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل.

ومنذ أن تم رصد "مو" في كولومبيا، تم الإبلاغ عن إصابات بها في عدد من دول أميركا اللاتينية وأوروبا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنّه "على الرّغم من أنّ الانتشار العالمي للمتحوّرة "مو" بين الحالات المتسلسلة قد انخفض ويقلّ حاليًا عن 0.1%، إلا أن انتشارها في كولومبيا (39%) والإكوادور (13%) يزيد باضطراد".

خطر متزايد

وجميع الفيروسات، بما في ذلك سارس-كوف-2 المسبّب لمرض كوفيد-19، تتحوّر بمرور الوقت.

وإذا كان لغالبية الطفرات تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، لكن بعضها يمكن أن يؤثّر على خصائص الفيروس، كأن يزيد من سهولة انتشاره أو من مدى شدّة المرض الذي يسبّبه أو من مدى مقاومته للّقاحات أو الأدوية أو أدوات التشخيص أو غيرها من التدابير الاجتماعية والصحّية العامّة.

وبسبب ظهور متحوّرات في نهاية عام 2020 شكّلت خطرًا متزايدًا على الصحّة العامّة، عمدت منظمة الصحة العالمية إلى وضع قائمة بالمتحوّرات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق، وذلك بهدف إعطاء الأولوية لأنشطة المراقبة والبحث على المستوى العالمي.

وقرّرت المنظمة أسماء الأحرف الأبجدية اليونانية على المتحوّرات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق بدلًا من اسم البلد الذي رُصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعًا لإلحاق أيّ وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس.

وبحسب المنظمة، فإن هناك أربع نسخ متحوّرة "مثيرة للقلق" في الوقت الراهن، بينها المتحورة "ألفا" التي انتشرت حتى اليوم في 193 دولة والمتحوّرة "دلتا" التي انتشرت حتى اليوم في 170 دولة، بينما هناك خمس متحوّرات أخرى يجب مراقبتها (بما في ذلك "مو").

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة