الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ناجون بلا مأوى ونزوح جماعي.. شاحنات محملة بالمساعدات تدخل إلى سوريا

ناجون بلا مأوى ونزوح جماعي.. شاحنات محملة بالمساعدات تدخل إلى سوريا

Changed

تقرير حول عائلات سورية تعيش في العراء بعد انهيار منازلها (الصورة: غيتي)
تتوافد عائلات سورية متضررة من الزلزال في تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي إلى سوريا، في وقت وجهت الأمم المتحدة نداء "طارئًا" لجمع المساعدات.

تجاوزت أعداد القتلى في كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا 41 ألف شخص، فيما لا يزال العديد من الناجين في كلا البلدين بلا مأوى في ظلّ درجات حرارة تقترب من التجمد.

وأسفرت كارثة الزلزال عن نزوح جماعي من المناطق المتضررة بعد انهيار مئات الآلاف من المباني، في وقت تواصل فرق الإنقاذ انتشال مزيد من الضحايا العالقين تحت الركام.

وسط ذلك، وجّهت الأمم المتحدة نداءً إلى العالم لجمع مساعدات كبيرة لإغاثة منكوبي الزلزال في سوريا وتركيا، وذلك بعد سيل من الانتقادات التي تعرضت لها المنظمة لبطء استجابتها.

وأطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش نداء لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا، وذلك على مدى ثلاثة أشهر.

عائلات سورية تعود من تركيا

في غضون ذلك، وصلت 22 شاحنة محمّلة بالمساعدات الإنسانية اليوم الأربعاء، عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وبالتزامن مع ذلك، تتوافد عائلات سورية متضررة من الزلزال في تركيا عبر المعبر إلى سوريا، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

يأتي ذلك بعد سماح السلطات التركية للسوريين الذين يحملون هوية الحماية التركية، بالدخول في إجازة إلى سوريا، بعد أن تضرروا بشكل كبير جراء الزلزال المدمّر.

وأوضح مراسل "العربي" أنّ أعدادًا كبيرة من السوريين في تركيا بدأت تتوافد عبر معبر باب الهوى الحدودي إلى سوريا، حيث من المتوقع أن تدخل خلال الساعات المقبلة المزيد من المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أنّ كمّ المساعدات الإنسانية الذي دخل إلى المنطقة حتى اللحظة يبقى قليلًا جدًا بحسب العاملين في المجال الإنساني، وبحسب فرق الدفاع المدني، ولا سيما أنّ أكثر من 40 ألف عائلة مشردة في شمال غربي سوريا.

زلزال "بقوة القنابل الذرية"

في المواقف، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا كان بقوة القنابل الذرية.

وأشار أردوغان إلى أن ما يزيد عن 35 ألف فريق بحث محلي وأجنبي يشاركون في عمليات الإنقاذ بالمناطق المتضررة من الزلزال الذي وصفه بالأعنف في تاريخ تركيا الحديث.

كما كشف عن تضرر أكثر من 60 ألف منزل بسبب هذا الزلزال، مشيرًا إلى أنّ حصيلة قتلى الزلزال المدمّر بلغت 35418 شخصًا في تركيا.

وفي وقت سابق اليوم، وصل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إلى العاصمة السورية دمشق، في سياق جولة ستقوده إلى تركيا أيضًا لإظهار "التضامن" بعد الزلزال الذي خلّف أكثر من 41 ألف قتيل في البلدين.

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا 41 ألفًا، بعد انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور أكثر من أسبوع على الكارثة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close