الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

نادال ينضم إلى منتقدي حظر مشاركة الروس في ويمبلدون.. ماذا عن موقف أنس جابر؟

نادال ينضم إلى منتقدي حظر مشاركة الروس في ويمبلدون.. ماذا عن موقف أنس جابر؟

Changed

نافذة عن الحزم الرياضي ضد روسيا وازدواجية المعايير تجاه قضايا أخرى (الصورة: غيتي)
انضم نادال إلى اللاعبين المنتقدين قرار حظر مشاركة لاعبي التنس الروس والبيلاروس، ووصفه بالظالم، لينضم إلى زميله ديوكوفيتش والتونسية جابر التي ذكرت بموقف سابق لها.

اعتبر رافائيل نادال، بطل أستراليا المفتوحة، قرار حظر مشاركة لاعبي روسيا وبيلاروسيا في بطولة ويمبلدون للتنس، بالظالم قائلًا إنهم غير مسؤولين عن الحرب.

وقرر نادي عموم إنكلترا لكرة المضرب حظر مشاركة لاعبي البلدين في البطولة هذا العام، ردًا على ما وصفته روسيا "بعملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا. وكانت بيلاروسيا نقطة انطلاق مهمة في هذا الهجوم على كييف.

وأبلغ نادال، الحاصل على 21 لقبًا في البطولات الأربع الكبرى، الصحافيين على هامش بطولة مدريد المفتوحة: "أعتقد أنه قرار ظالم للاعبي التنس الروس. إنهم ليسوا مسؤولين عما يحدث في الوقت الحالي في ما يتعلق بالحرب".

وأصاف: "دعونا نرى ما سيحدث في الأسابيع المقبلة، وهل سيتخذ اللاعبون قرارًا في هذا الصدد". وتابع: "حسنًا، هذا أمر سلبي، فنحن بحاجة إلى بعض الوضوح. عندما تضع الحكومة بعض القيود فما عليك سوى اتباعها".

ديوكوفيتش

واستنكر اتحادا اللاعبين واللاعبات قرار نادي عموم إنكلترا. ولفت نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميًا، الذي انتقد الحظر أيضًا، إلى أنه تحدث إلى لاعبين روس خلال بطولة صربيا المفتوحة الأسبوع الماضي، وكان من الصعب عليهم تقبل استبعادهم من أكبر بطولة في العالم.

وتابع اللاعب الصربي: "إنه أمر صعب. أتفهم أن هناك حالة من الإحباط. أعتقد أن اتحاد المحترفين سيحلل الوضع برمته ويفهم ما يمكن عمله".

وأضاف ديوكوفيتش: "ما زلت متمسكًا بموقفي بأنني لا أؤيد القرار. أعتقد أنه ليس عادلًا، هذا ليس صحيحًا، الآن أعتقد أنه على مجلس اللاعبين، وإدارة بطولات المحترفين، أن يقرروا مع اللاعبين ما هو الأفضل في هذه الحالة".

أنس جابر

وكانت اللاعبة التونسية أنس جابر، المصنفة عاشرة عالميًا، انضمت للأصوات المنتقدة لمنع اللاعبات الروسيات ونظيراتهن البيلاروسيات من اللعب، وقالت في تصرحيات لها على هامش بطولة مدريد منذ أيام، إنه لا يجب خلط السياسة بالرياضة، مؤكدة معارضتها الحرب، وتضامنها مع اللاعبات الأوكرانيات. 

ولمحت جابر إلى الانتقادات والهجوم الذي تعرضت له قبل عامين، في بطولة فنلندا عام 2020، حين واجهت لاعبتين إسرائيليتين، وأضافت: "أشعر بالأسف لما يتعرض له الشعب الفلسطيني، وأطفاله الذين يقتلون منذ 74 عامًا، لذلك أنا لا أفهم كيف أنه بات الآن مسموحًا المزج بين السياسة والرياضة". وسألت: "ماذا عن جميع البلدان الأخرى حيث يموت الناس والأطفال كل يوم؟".

وكشفت جابر بأنها تلقت تهديدات بالقتل في الماضي نظرًا لدعمها القضية الفلسطينية، كما واجهت ردود فعل عنيفة عندما اضطرت لتمثيل تونس ضد إسرائيل في منافسات كأس بيلي كينغ قبل عامين. 

يذكر أن اللاعبتين التونسيتين جابر وشيراز البشري، واجهتا لاعبتين إسرائيليتين حينها، حيث حسمت النتيجة لمصلحة المنتخب التونسي الذي فاز في مباراتين من 3.

يذكر أن الحكومة التونسية حينها، اعترضت بشدة على مشاركة جابر وزميلتها، وأصدرت وزارة الخارجية حينها بيانًا قالت فيه: "إن أي شكل من أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني، حتى وإن تعلق الأمر بمقابلات رياضية مرفوض". وأوضحت الخارجية أن هذه المشاركة تعتبر "تجاوزًا لتعهدات تونس والتزاماتها التاريخية إزاء القضية الفلسطينية العادلة".

بمرمى العقوبات

وسيحرم قرار حظر مشاركة اللاعبين الروس دانييل ميدفيديف المصنف الثاني عالميًا وأندريه روبليف المصنف الثامن من المنافسة في قرعة الرجال. 

وسينطبق القرار كذلك على كارين خاشانوف واللاعب البيلاروسي أصلان كاراتاسي ضمن المصنفين في اللعبة، وكذلك على برينا سابالينكا المصنفة الخامسة عالميًا، وأناستاسيا بافليوتشينكوفا المصنفة خامسة عشرة والبيلاروسية فيكتوريا أزارينكا.

وتتخوف بريطانيا من أي انتصار رياضي لروسيا على أرضها، وقالت صحيفة "تيلغراف" في وقت سابق إنّ ذلك قد يسهم في تعزيز صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي مارس/ أذار الماضي، قال وزير الرياضة البريطاني نايجل هادلستون إنه لن يشعر بالراحة بمشاهدة "أي لاعب روسي يرفع علم بلاده أو يفوز ببطولة ويمبلدون في لندن". 

ومنذ بداية الهجوم على أوكرانيا، تعرض الوسط الرياضي في روسيا وبيلاروسيا لوابل من العقوبات، والتي شملت الفورمولا وان، وكرة القدم واستضافة المباريات والبطولات الرسمية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close