الخميس 29 Sep / September 2022

نجوم تشيلسي وليفربول وبرشلونة.. إليكم "أغلى" 10 حراس مرمى في التاريخ

نجوم تشيلسي وليفربول وبرشلونة.. إليكم "أغلى" 10 حراس مرمى في التاريخ

Changed

فرض حراس المرمى رسومًا ضخمة خلال سوق الانتقالات الصيفية في المواسم السابقة - غيتي
فرض حراس المرمى رسومًا ضخمة خلال سوق الانتقالات الصيفية في المواسم السابقة - غيتي
فيما اختارت غالبية الأندية الأوروبية عدم تغيير حراس المرمى في سوق الانتقالات الصيفية لهذا الموسم، يستعرض هذا التقرير قائمة الحراس العشرة "الأغلى" على الإطلاق.

يجذب سوق الانتقالات الصيفية اهتمام عشاق كرة القدم بين شهري يونيو/ حزيران وأغسطس/ آب من كلّ عام، حيث يترقّب الجميع ما يمكن أن يفرزه من تغييرات على صعيد اللاعبين والأندية.

وكالعادة، تشهد فترة الانتقالات الصيفية العديد من الصفقات بين الأندية المختلفة في الدوريات الخمس الكبرى، بهدف تعزيز صفوفها من أجل المنافسة على البطولات والألقاب.

وقد بدأت معالم هذه الانتقالات بالظهور في الدوري الإنكليزي الممتاز والدوري الإسباني والدوري الألماني، إلا أنّ اللافت أنّ غالبية الأندية الكبرى اختارت عدم تغيير حراس المرمى، على الرغم من أن الحراس فرضوا رسومًا ضخمة في السنوات السابقة.

وفيما يلي قائمة بحراس المرمى العشرة الأعلى أجرًا على الإطلاق، نقلًا عن صحيفة "سبورتنغ نيوز"، وفقًا لبيانات موقع "ترانسفيرماركت".

1- كيبا أريزابالاغا.. 72 مليون جنيه إسترليني

Kepa Arrizabalaga

لا تزال صفقة انتقال حارس المرمى الإسباني كيبا أريزابالاغا إلى تشيلسي ليحل محل كورتوا في ستامفورد بريدج قبل موسم 2018/19 تحتل الرقم الأعلى حيث دفع النادي 72 مليون جنيه إسترليني. 

وغير مقتنع بقدرة كيبا، ضم تشيلسي اللاعب السنغالي إدوارد ميندي قبل موسم 2020/21. ويتطلع كيبا للانتقال من غرب لندن قبل موسم 2022/23.

2- أليسون.. 56 مليون جنيه إسترليني 

اللاعب البرازيلي أليسون-غيتي

ضغط مدرب ليفربول بشدة للتعاقد مع الحارس البرازيلي أليسون في عام 2018 مقابل مبلغ قياسي عالمي لحارس المرمى قدره 56 مليون جنيه إسترليني من روما، ووقعه النادي في النهاية.

وأثبت أليسون البالغ 29 عامًا أنه واحد من أكثر لاعبي ليفربول الذين يمكن الاعتماد عليهم تحت قيادة المدرب الألماني يورغن كلوب.

3- جانلويجي بوفون.. 47.5 مليون جنيه إسترليني

Gianluigi Buffon

وعلى الرغم من انتقاله من بارما إلى يوفنتوس منذ أكثر من عقدين من الزمن، يؤكد اللاعب الإيطالي جانلويجي بوفون مكانه في قائمة أغلى صفقات الانتقال لحراس المرمى. 

واللاعب الإيطالي هو أفضل صانع ليوفنتوس في دوري الدرجة الأولى، وبقي مع النادي بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الثانية في عام 2006، ليفوز بما مجموعه عشرة ألقاب في دوري الدرجة الأولى، لكن حلمه بدوري الأبطال لم يتحقق.

4- إيدرسون.. 36 مليون جنيه إسترليني

Ederson

بعد تزايد عدم الرضا عن اللاعب التشيلي كلاوديو برافو، اتخذ مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا خطوة جريئة بضم النجم البرازيلي إيدرسون من بنفيكا.

وقد حصد أربعة ألقاب في الدوري الإنكليزي الممتاز وثلاث جوائز غولدن غلوف في المواسم الأربعة الماضية.

5- ياسبر سيليسن.. 31.6 مليون جنيه إسترليني

Jasper Cillessen

اعتبر دخول اللاعب الهولندي سيليسن بمثابة إدراج مفاجئ في القائمة. فبعد انتقاله من أياكس إلى برشلونة قبل موسم 2019/20، فشل سيليسن في شق طريقه إلى التشكيلة الأولى، بسبب أداء اللاعب مارك أندريه تير شتيجن.

وعلى الرغم من خوضه خمس مباريات فقط في الدوري الإسباني في ثلاثة مواسم في كاتالونيا، أقنع برشلونة فالنسيا بالتعاقد معه مقابل ثلاثة أضعاف المبلغ الذي دفعه أياكس، لكن معاناته من أجل اللعب المنتظم استمرت في ملعب ميستايا.

6- تيبو كورتوا.. 31.5 مليون جنيه إسترليني

Thibaut Courtois

اتخذ اللاعب البلجيكي تيبو كورتوا الخيار المثير للجدل للانتقال إلى ريال مدريد من تشيلسي في 2018 في غضون 24 ساعة من توقيع كيبا أريزابالاغا على البلوز.

واشتهر اللاعب الدولي البلجيكي بلقب الدوري الإسباني مع أتلتيكو مدريد في عام 2014، وخسر أمام لوس بلانكوس في نهائي دوري أبطال أوروبا، خلال فترة إعارته إلى فريق المدرب دييغو سيميوني.

وانتقل كورتوا الصاعد من قوة إلى قوة عند عودته إلى إسبانيا، وغاب عن ست مباريات فقط في الدوري منذ عام 2019. وكان أفضل لاعب في المباراة الذي تغلب فيها ريال مدريد على ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 في باريس.

7- مانويل نوير.. 27 مليون جنيه إسترليني

Manuel Neuer

لفت صعود الحارس الألماني مانويل نوير في شالكه الأنظار في كرة القدم الألمانية حيث جلبه بايرن ميونيخ إلى بافاريا بديلًا لأوليفر كان على المدى الطويل، مقابل 27 مليون جنيه إسترليني. 

وأحدث نوير ثورة في دور "الحارس الكاسح" في السنوات الأخيرة، مع دور رئيسي بين المناصب وضمن لعب بايرن، إلى جانب عشرة ألقاب في الدوري الألماني ولقبين في دوري أبطال أوروبا.

8. جوردان بيكفورد.. 25.6 مليون جنيه إسترليني

Jordan Pickford

لعب نجم إيفرتون الإنكليزي جوردان بيكفورد، حارس سندرلاند السابق دورًا رئيسيًا في إنقاذ فريق فرانك لامبارد من الهبوط في 2021/22.

عانى بيكفورد من الهبوط مع سندرلاند في عام 2017 قبل أن يختار استبدال ستاد أوف لايت بجوديسون بارك والانتقال إلى إيفيرتون مقابل 25.6 مليون جنيه إسترليني. 

9. آرون رامسديل.. 25.2 مليون جنيه إسترليني

Aaron Ramsdale

على الرغم من تعرضه للهبوط مرتين في الدوري الإنكليزي الممتاز في مسيرته، مع بورنموث وشيفيلد يونايتد، ظل سهم الحارس الإنكليزي آرون رامسديل مرتفعًا في الصيف الماضي.

انطلق مدرب أرسنال ميكيل أرتيتا للانضمام إلى المنتخب الإنكليزي الدولي جزءًا من تجديده في استاد الإمارات قبل موسم 2021/22.

وحل رامسديل محل بيرند لينو بوصفه خيارًا أول لأرتيتا، حيث نجح بإبقاء الشباك نظيفة في 12 من 34 مباراة بالدوري الممتاز. وانتقل مقابل 25.2 مليون جنيه إسترليني. 

10- فرانشيسكو تولدو.. 23.8 مليون جنيه إسترليني

Francesco Toldo

انضم الإيطالي فرانشيسكو تولدو إلى فيورنتينا باعتباره حارسًا مبتدئًا عندما كان يبلغ من العمر 21 عامًا بعد رحيله عن ميلان في عام 1993. وأثبت أن فريقه السابق كان على خطأ عندما أصبح أحد أكثر حراس دوري الدرجة الأولى ثباتًا في التسعينيات.

ومع ذلك، فبعد إعلان إفلاس النادي في عام 2001، رفض تولدو الانضمام إلى فريق بارما بديلًا عن جيانلويجي بوفون وانضم لإنتر ميلان مقابل 23.8 مليون جنيه إسترليني. وكان عضوًا في الفريق في انتصاراته الخمس المتتالية في الدوري الإيطالي من 2005 إلى 2010. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close