السبت 27 أبريل / أبريل 2024

نسبة الملقّحين الأفارقة لم تبلغ 4%.. المسؤولون يبدون خيبة جديدة من "كوفاكس"

نسبة الملقّحين الأفارقة لم تبلغ 4%.. المسؤولون يبدون خيبة جديدة من "كوفاكس"

Changed

انتقادات لاذعة لمصنّعي اللقاحات تجاه القارة السمراء التي لا تزال بعيدة عن هدف تلقيح 60% من سكانها
إنتقادات لاذعة لمصنّعي اللقاحات تجاه القارة السمراء التي لا تزال بعيدة عن هدف تلقيح 60% من سكانها (غيتي)
تتخلف إفريقيا عن بقية العالم في تلقي سكانها اللقاح الأمر الذي سيسمح لفيروس كورونا بمواصلة الانتشار.

أعلن مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها جون نكنجاسونغ اليوم الثلاثاء، أن أقل من 3.5 بالمئة من الأفارقة تلقوا أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهو ما يقل كثيرًا عن الهدف الرسمي البالغ 60 في المئة.

من جهته أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس بأن إفريقيا "تتخلف عن بقية العالم" في هذا الإطار، معتبرًا أن هذا الأمر سيسمح لفيروس كورونا بمواصلة الانتشار.

واتهم الاتحاد الأفريقي اليوم مصنعي اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بحرمان الدول الأفريقية من فرصة عادلة لشرائها، وحث الدول المصنعة، ولا سيما الهند، على رفع قيود التصدير عن اللقاحات ومكوناتها.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي بشأن كوفيد-19 سترايف ماسييوا، في إفادة منظمة الصحة العالمية من جنيف: "هؤلاء المصنعون يعرفون جيدًا أنهم لم يمنحونا مطلقًا الفرصة المناسبة للحصول على اللقاحات" وأضاف: "كان بإمكاننا التعامل مع هذا الأمر بشكل مختلف تماما".

ولم تحصل إفريقيا سوى على اثنين في المئة من 5.7 مليار جرعة من لقاحات كورونا وُزعت حول العالم.

وحث البنك وصندوق النقد الدوليان على البدء في العمل على تأمين صندوق الاستعداد لمواجهة الأوبئة من أجل مساعدة الدول الفقيرة على شراء اللقاحات في المستقبل، بدلًا من الاضطرار إلى الاعتماد على آلية مشتركة مثل كوفاكس التي تمكنت حتى الآن من توفير 260 مليون جرعة فقط.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close