الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نصائح مهمة.. أي انعكاسات للصوم على مرضى هشاشة العظام؟

نصائح مهمة.. أي انعكاسات للصوم على مرضى هشاشة العظام؟

Changed

فقرة ضمن برنامج "صباح جديد" حول انعكاسات صوم شهر رمضان على صحة مرضى هشاشة العظام (الصورة: غيتي)
ينصح الأطباء مرضى هشاشة العظام باتباع النصائح الغذائية بشأن نوعية الغذاء الموصى به، مع السعي للتعرض لأشعة الشمس ولو لفترة قصيرة.

يصر عدد كبير من كبار السن في شهر رمضان المبارك على الصيام، ولذلك من المهم جدًا ألا تفتقد مكونات مائدة طعامهم العناصر الغذائية الضرورية للجسم، لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على صحتهم، في ظل معاناة أكثرهم من هشاشة العظام.

فبحسب الأطباء، من الضروري أن يتناول كبار السن في رمضان الأدوية وفيتامين "دال"، وجرعات الكالسيوم في أوقاتها عند فترات الإفطار، بين المغرب والفجر، إضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور مثل مشتقات الحليب والأسماك والخضروات.

وينصح الأطباء مرضى هشاشة العظام باتباع النصائح الغذائية بشأن نوعية الغذاء الموصى به، مع السعي للتعرض لأشعة الشمس ولو لفترة قصيرة، بالإضافة إلى ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 20 دقيقة على الأقل، على أن يكون بعد الإفطار تجنبًا للتعب خلال الصيام.

ينصح الأطباء مرضى هشاشة العظام باتباع النصائح الغذائية بشأن نوعية الغذاء الموصى به
ينصح الأطباء مرضى هشاشة العظام باتباع النصائح الغذائية بشأن نوعية الغذاء الموصى به - غيتي

وفي ما يلي نقاط هامة لمرضى هشاشة العظام:

  • الابتعاد عن الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون أو سكر عالية.
  • عدم الالتزام بتوصيات الطبيب قد يؤدي إلى مضاعفات قد تصل إلى الكسور.
  • الصوم لا يؤثر في الهشاشة ولا يزيد من مخاطرها ما لم تكن هناك موانع صحية.
  • المريض يستطيع تناول أدويته بالتعليمات نفسها في وقت الإفطار أو السحور.
  • يجب الإفطار فورًا في حالات المرض الشديد.

هل يؤثر الصيام على مرضى هشاشة العظام؟

وفي هذا الإطار، تنصح أخصائية التغذية العلاجية عائشة معصومي، أن تحتوي مائدة مرضى هشاشة العظام على عناصر الفوسفور والكالسيوم، لأنها من تركيبات العظم الأساسية.

ومن استديوهات "العربي" في لوسيل، تضيف معصومي أن الكالسيوم والفسفور موجودان بشكل كبير في مصادر الحليب ومشتقاته مثل اللبن، والزبادي، وفي الأسماك مثل السردين، وفي المكسرات مثل اللوز، وفي بعض الفواكه والخضراوات مثل التين المجفف، والخضراوات الورقية بكثرة.

وفيما تفيد بأن فيتامين "دال" مهم جدًا لجسم الإنسان، تشير إلى أن أغلب الناس حاليًا لديهم نقص في هذا الفيتامين، مشددة على ضرورة الاعتماد على المكملات في هذه الحالة، وليس الغذاء فقط.

وتوضح معصومي أن الدراسات تؤكد أن الصيام ليس له تأثير كبير على خسارة العظام أو الحفاظ على صحتها، لكنها تشدد أيضًا على وجوب أن يكون هناك تغذية مناسبة من فترة الفطور إلى السحور.

وتنوه بأنه كلما تقدم الإنسان بالعمر، فإن حاجته لبعض العناصر الغذائية تزيد، ولذلك يجب على المريض أن يزور الطبيب لكي يحدد له الجرعة المناسبة من الفيتامينات.

وتحذر أخصائية التغذية العلاجية من أن هناك نسبة معينة من المكملات الغذائية قد تؤدي إلى التسمم إذ ما تخطاها الإنسان، خصوصًا عند كبار السن الذين يعانون من مشاكل الكلى.

وتشير إلى أن من بين الأعراض التي تظهر لدى المريض في الصيام، الجفاف خصوصًا عند كبار السن، بالإضافة إلى التعب والخمول.

نصائح وتحذيرات

وتشرح معصومي أهمية النوم في استقلاب الكالسيوم في الجسم، الأمر الذي قد يؤثر على العظام بشكل كبير، وتنصح بضرورة أخذ قسط كاف من الراحة خاصة في شهر رمضان.

وتلفت إلى أن السكر من الأطعمة الممنوعة على مرضى هشاشة العظام لدوره الكبير بالتخلص من الكالسيوم في الجسم، في حال تعدى المريض الكمية المسموحة له في اليوم.

وتنصح بضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية أو الحلويات خاصة خلال فترة رمضان لتفادي خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وتوضح معصومي أن الالتهابات تزيد في جسم الإنسان، كلما زادت نسبة الدهون، خاصة الـLDL وهي الدهون الضارة، مشيرة إلى أن الالتهابات تلعب دورًا أساسيًا في هشاشة العظام.

وتشدد على ضرورة مراجعة أخصائي التغذية لكي يحدد عدد الحصص المسموحة من الفاكهة، فيما نبهت من النسبة العالية من السكر في الفواكه المجففة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close