الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نظام الذكاء الاصطناعي.. كيف يمكن أن يثبت فحص العيون أمراض القلب؟

نظام الذكاء الاصطناعي.. كيف يمكن أن يثبت فحص العيون أمراض القلب؟

Changed

مقابلة مع الطبيب معاذ الحسن، المتخصّص في طب وجراحة العيون ضمن "صباح جديد" (الصورة: غيتي)
طور علماء بريطانيون جهاز الذكاء الاصطناعي الذي يكشف من خلال فحوصات العيون الطبية احتمالية مشاكل معينة في القلب.

يمنح فحص الشبكية لمحة عن صحة الشخص ومدى تدهورها والتنبؤ بعدد السنوات في حياته.

ويوضح الطبيب معاذ الحسن، المتخصّص في طب وجراحة العيون، أن العين تعد نافذة لصحة الجسد، لا سيما أن هناك أمراض عديدة يمكن أن تثبتها فحوصات العيون، كالتهابات المفاصل التي قد تنكشف جراء بعض الالتهابات الموجودة في قزحية العين.

ويشير الحسن في حديث إلى "العربي"، من عمان، إلى  الدراسة التي أجرتها كلية الطب في جامعة ليدز البريطانية، والتي طالت 50 ألف شخص، حيث أظهرت أن تحليل فحوصات العين بإمكانه تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالنوبات القلبية، بواسطة نظام للذكاء الاصطناعي AI.

ويلفت الحسن إلى أن النظام الجديد بإمكانه الربط بين وضع المستقبلات الضوئية الموجودة في قاع العين مع وضع القلب. ويوضح أن تلك المستقبلات الموجودة في العين تتضمن شعيرات دموية مغذية لها، وإن أي مشكلة بتلك الشعيرات تعني إصابة المستقبلات بالتلف.

ويشير إلى أن التلف الذي يصيب تلك المستقبلات ممكن كشفه من خلال فحص شبكية العين، وهذا سيفسر وضع الشعيرات التي هي جزء من الجهاز الدوري في الجسم، والقلب كذلك هو موجود في الجهاز نفسه، مضيفًا أن عملية الربط هي التي تعكس المشكلات في القلب.

ويرى الحسن أن الدراسة التي نفذتها جامعة ليدز هدفها حماية المريض، كما أنها تظهر فئة من المرضى معرضة للخطر أكثر من غيرها، من خلال مدى التلف الحاصل في خلايا المستقبلات الضوئية، والذي يثبت أنهم يحملون ضعفًا في قوة ضخ الدم في البطين الأيسر، كما أن تلك الدراسة قد تكشف من خلال العيون العمر البيولوجي الحقيقي للإنسان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close