السبت 27 أبريل / أبريل 2024

نقص أدوية السرطان في لبنان.. شابة تناشد من سرير المستشفى تأمين العلاج

نقص أدوية السرطان في لبنان.. شابة تناشد من سرير المستشفى تأمين العلاج

Changed

"العربي" يواكب أزمة نقص أدوية السرطان في لبنان (الصورة: تويتر)
يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيدة لبنانية تناشد من المستشفى تأمين دواء السرطان بعد انقطاعه 7 أيام.

إن لم تمت بسبب المرض فقد تموت بسبب نقص الدواء، هكذا يقول اللبنانيون بعد أن وصلت الأزمة الاقتصادية الحادة إلى قطاع الأدوية في بلادهم.

فقد وضعت أزمة الدواء في لبنان آلاف المصابين بالأمراض المزمنة، كالسرطان والسكري في دائرة الخطر، بسبب عدم تأمين الدولة الدواء في موعده.

معاناة نانسي رفول

والشابة نانسي رفول هي إحدى اللواتي تضررن بسبب نقص أدوية السرطان في المستشفيات، ما دفعها لإطلاق صرخة عبر مقطع فيديو سجّلته داخل المستشفى، للحديث عن معاناتها وهي تقاوم المرض الخبيث لـ 7 أيام بدون دواء.

وتستنجد رفول في المقطع المصوّر للحصول على حقّها الطبيعي في العلاج، قائلة: "أنتظر منذ أسبوع للحصول على دواء السرطان من وزارة الصحة، الدواء مؤمّن وموجود في الوزارة لكن للأسف لم يُسلم للمستشفى التي أنا فيها بعد، رغم طلب ذلك.. أخجل القول إن ما يحصل هو (نتيجة) خلافات سياسية.. بسبب فسادكم جميعكم أصبحنا كلنا مرضى".

وأثار المقطع ردود فعلٍ واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، ما دفع وزارة الصحة اللبنانية إلى تحميل المسؤولية لإحدى الشركات، والتواصل معها لتسريع عملية إيصال الدواء للمريضة وتلقيها العلاج، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

ويشهد لبنان أزمة تتمثل في نقص الأدوية للأمراض المزمنة، وهي مدعومة رسميًا من الدولة بعد انهيار الوضع الاقتصادي، في حين أنها غير متوفّرة في الصيدليات ويضطر اللبنانيون للحصول عليها من دول في الخارج، مثل تركيا والأردن.

استياء شعبي

وقد عبّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من هذا الحال، حيث تأسف سليمان الحكيم لمعاناة نانسي رفول، كاشفًا أنه ذهب بدوره للعلاج من مرض السرطان في تونس، ولم يدفع قرشًا واحدًا هناك كون زوجته تونسية، بحسب منشوره.

بدورها، كتبت شانتال إسحاق أن الإستراتيجية الوطنية للصحة، تبدأ بعدم إبادة مرضى الكلى والسرطان، وأضافت: "يجب تأمين الدواء لهم لأنه غير متوفّر في الصيدليات".

تغريدة بولينا كيرول
تغريدة بولينا كيرول

أما بولينا كيرول، فترى أن الألم الذي يعانيه مرضى السرطان يكفي للضغط من أجل إيجاد حلول للمرضى، وتابعت: "هل كتب علينا أن نموت مستيقظين في هذا البلد؟".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close