Skip to main content

نهاية هيمنة الغرب وصعود الصين.. ماذا قال توني بلير عن حرب أوكرانيا؟

الأحد 17 يوليو 2022

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير أن الحرب في أوكرانيا أظهرت أن هيمنة الغرب تشهد نهايتها في ظل صعود الصين لتكون قوة عظمى بالشراكة مع روسيا، في أوضح نقاط التغير في المشهد العالمي منذ قرون.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت روسيا البدء في عملية عسكرية على أوكرانيا، ندد بها الغرب والولايات المتحدة وتداعوا لفرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا شملت كل القطاعات.

وأضاف بلير أن العالم في مرحلة تحول في التاريخ يمكن مقارنتها بنهاية الحرب العالمية الثانية، أو انهيار الاتحاد السوفيتي لكن هذه المرة وبوضوح الغرب ليس في الكفة الراجحة.

ووفقًا لنص خطاب ألقاه في منتدى لدعم التحالف بين الولايات المتحدة وأوروبا في ديتشلي بارك غرب لندن في محاضرة حملت عنوان "بعد أوكرانيا، ما الدروس الحالية للقيادة الغربية؟"، قال بلير: "نحن نشهد نهاية الهيمنة السياسية والاقتصادية الغربية".

التغيير القادم من الصين

وتابع رئيس وزراء بريطانيا في الفترة من 1997 وحتى 2007 قائلًا: "سيصبح العالم ثنائي القطب على الأقل أو متعدد الأقطاب، فالتغيير الجيوسياسي الأكبر في هذا القرن سيأتي من الصين، وليس من روسيا".

وأشار إلى أن حرب أوكرانيا أوضحت بما لا يدع مجالاً للشك أن الغرب لا يمكنه الاعتماد على الصين "لتتصرف بطريقة نعتبرها عقلانية".

وقال بلير: "مكان الصين باعتبارها قوة عظمى طبيعي ومبرر. إنها ليست الاتحاد السوفيتي"، لكنه رأى أن على الغرب ألا يسمح للصين بالتفوق عسكريًا.

وأضاف: "علينا أن نزيد من الإنفاق الدفاعي ونحافظ على التفوق العسكري"، مشيرًا إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة وحلفائها "أن تكون لهم الغلبة العسكرية بما يكفي للتعامل مع أي احتمال أو نوع من الصراع في كل المناطق".

وبعد الاستفادة من الغاز الروسي الرخيص لعقود، يواجه أكبر اقتصاد أوروبي أزمة بعد انخفاض الإمدادات الروسية، إذ قال وزير الاقتصاد روبرت هابيك  قبل إسبوعين إن بلاده قد تواجه أزمة اقتصادية خانقة إذا ما تواصل تخفيض إمدادات الغاز الروسي.

وتعتبر الحكومات الغربية أن موسكو ترد على العقوبات المفروضة على هجومها على أوكرانيا. وخفضت موسكو قبل أسابيع صادرات الغاز عبر نورد ستريم بنسبة 60% إلى ألمانيا متحدثة عن وجود مشكلة فنية، فيما اعتبرت برلين هذا القرار سياسيًا.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة