السبت 22 يونيو / يونيو 2024

هاجس فقدان الوزن.. 10 نصائح سهلة لإنجاز المهمة الصعبة

هاجس فقدان الوزن.. 10 نصائح سهلة لإنجاز المهمة الصعبة

Changed

تساهم بعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي في إنقاص الوزن (غيتي)
تساهم بعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي في إنقاص الوزن (غيتي)
يمكن أن تكون مهمة التخلص من الكيلوغرامات الزائدة تحديًا كبيرًا، بينما ينصح الخبراء باتباع مجموعة من الطرق السهلة التي تساهم في إنقاص الوزن.

يشكل التخلّص من الوزن الزائد الهاجس الأبرز لدى الكثير من الناس، وخاصة أولئك المهتمين بالرشاقة الدائمة أو الذين يعانون من الوزن الزائد.

ولأن "أساطير" فقدان الوزن كثيرة ولا يستند العديد منها إلى أي دليل، ينصح الخبراء بالتزام مجموعة من الأساليب البسيطة لتسهيل هذه المهمة الصعبة.

1- استخدام أطباق أصغر

ينصح خبراء التغذية باستخدام أطباق أصغر، حيث تساعد تلك الخطوة على تناول كميات أقل، ومن خلالها قد تتمكن من التعوّد تدريجيًا على تناول كميات أقل من السابق من دون الشعور بالجوع.

ويستغرق الأمر نحو 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وتوقّف عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.

2- لا لحظر أي أطعمة

ينبغي عدم حظر أي طعام من نظامك الغذائي، خاصة الأطعمة التي تحبها، لأن عدم تناولها سيزيد رغبتك بها؛ ولا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بوجباتك المفضلة، طالما حافظت على السعرات الحرارية اليومية المحددة مسبقًا.

3- لا لتخزين الوجبات السريعة

أفضل ما قد تُقدم عليه، هو عدم تخزين أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، مثل الحلوى ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية في المنزل، واحتفظ بالمقابل بالطعام الصحي.

4- التحكم بالسعرات الحرارية

يمكن أن يكون التحكم في الكمية أو حساب السعرات الحرارية للطعام مفيدًا لفقدان الوزن.

وتظهر بعض الدراسات أن التقاط الصور لوجبات الطعام لتحديد مكوناتها، وبالتالي ما تتضمنه من سعرات حرارية، يساعد في زيادة قدرتك على التحكم.

كما أن مشاهدة هذه الصور مرارًا يساهم في تحفيزك على مراقبة نظامك الغذائي، ويساعدك على خسارة الكيلوغرامات غير المرغوب بها.

5- شرب الماء قبل الوجبات

عادةً ما يتردد أن شرب الماء يساعد في إنقاص الوزن، ولحسن الحظ أن هذه المعلومة الشائعة صحيحة، إذ يمكن أن يساهم شرب الماء في حرق عدد قليل من السعرات الحرارية.

لكن الأهم من ذلك، وكما أظهرت بعض الدراسات، أن شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة تقريبًا من وجبات الطعام، ساعد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا معينًا على تناول سعرات حرارية أقل وفقدان الكثير من الوزن.

6- طعام صحي في مكان قريب

يقول الخبراء: إن الاحتفاظ بالطعام الصحي في مكان قريب منك، يساعدك في خطتك لإنقاص وزنك، حيث سيمنعك شعورك بالجوع من تناول الطعام غير الصحي.

7- لا لإهمال وجبة الإفطار

لن يساعدك إهمالك لوجبة الإفطار على فقدان الوزن، فقد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية، وسيؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنك ستشعر بالجوع.

8- الانتظام في الوجبات

يساهم تناول الوجبات في أوقات منتظمة خلال اليوم في إنقاص الوزن، من خلال حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، فضلاً عن أنه يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.

9- الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف على الشعور بالشبع، كما أنها تعد مثالية لفقدان الوزن. وتوجد الألياف في الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والفول والبازلاء والعدس.

10- النشاط البدني البسيط

يقول الخبراء إن أي نشاط بدني يمكن أن يحدث فرقًا، حتى لو مارسته لمدة قصيرة، وهم ينصحون بالبحث عن أي نشاط تستمتع به ويلائم روتينك اليومي، وتذكّر أن الرياضة هي مفتاح خسارة الوزن.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close