Skip to main content

"هجمات إضافية متوقعة".. الحلف الأطلسي لا يرى انسحابًا روسيًا من أوكرانيا

الخميس 31 مارس 2022

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ الخميس أن الحلف لا يرى انسحابًا للقوات الروسية من أوكرانيا وأنه يتوقع حصول "هجمات إضافية" عليها.

وكشف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي أنه بحسب استخبارات الحلف، فإن الوحدات الروسية ليست بصدد الانسحاب بل تعيد تموضعها. وتحاول روسيا إعادة تجميع صفوفها، وتعزيز هجومها في منطقة "دونباس" في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "في الوقت نفسه، تواصل روسيا الضغط على كييف ومدن أخرى. لذا، يمكننا أن نتوقع هجمات إضافية ستتسبب بمعاناة أكثر".

ويتناقض تقييم الناتو مع إعلان المفاوضين الروس بعد محادثات في تركيا هذا الأسبوع عن "تقليص جذري" للنشاط العسكري لموسكو في شمال أوكرانيا، بما في ذلك قرب العاصمة كييف.

"أفعال لا أقوال"

وتابع الأمين العام: "سمعنا التصريحات الأخيرة بأن روسيا ستقلص العمليات العسكرية حول كييف وفي شمال أوكرانيا. لكن روسيا كذبت مرارًا بشأن نواياها. لذلك يمكننا فقط الحكم على روسيا بناء على أفعالها وليس أقوالها".

وقال: "من الواضح أننا رأينا إرادة قليلة من الجانب الروسي لإيجاد حل سياسي".

وأضاف: "نرى قصفًا متواصلًا على مدن ونرى أن روسيا تعيد تموضع بعض القوات، وتحرك بعضها، لتعزيز جهودها في منطقة دونباس على الأرجح".

وأشار إلى أن "هناك علاقة وثيقة بين ما يجري في الميدان وما يجري حول طاولة المفاوضات، وهم يسمحون لنا بتزويد أوكرانيا بالدعم من أجل تعزيز موقفهم على طاولة المفاوضات".

عمليات عسكرية لم تتوقف 

ويقول مراسل "العربي" في كييف إن العمليات العسكرية لم تتوقف في محيط العاصمة الأوكرانية. ويُسمع بوضوح منذ الساعات الأولى من صباح اليوم صوت قصف مدفعي متبادل بين قوات الجيشين الروسي والأوكراني في المحور الغربي من العاصمة.

هذا في حين تسيطر القوات الأوكرانية بشكل كامل على مدينة إربين مع قصف مدفعي روسي يستهدف مواقع القوات الأوكرانية المتمركزة داخل هذه المدينة.

كما تأتي أصوات الاشتباكات من محيط منطقتي بوتشا وهيستمل اللتين تقعان تحت سيطرة القوات الروسية، مع محاولات من قبل الجيش الأوكراني للتقدم باتجاه ذلك المحور والسيطرة على هاتين المنطقتين. لكن التقدم يتم ببطء كبير بسبب المواجهة العنيفة من قبل القوات الروسية وكذلك انتشار القناصة في الغابات المحيطة بتلك المنطقة، وكل هذا يعيق سرعة تقدم الجيش الأوكراني.

وبحسب المراسل، هناك حديث عن محاصرة بعض الوحدات التابعة للجيش الروسي المتمركزة في بوتشا وهيستمل ومحيطهما.

وتقول القوات الأوكرانية إنها تحكم الحصار على بعض الوحدات العسكرية الروسية في  تلك المنطقة والتي انقطعت عنها خطوط الإمداد.

ويشير مراسل "العربي" إلى أن كل هذه المواجهات تدل بشكل واضح على أنه ليس هناك أي تخفيض للعمليات العسكرية في محيط العاصمة الأوكرانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة