السبت 27 أبريل / أبريل 2024

هجمات صاروخية وغارات جوية روسية.. أوكرانيا تعلن إسقاط 45 مسيرة

هجمات صاروخية وغارات جوية روسية.. أوكرانيا تعلن إسقاط 45 مسيرة

Changed

نافذة إخبارية على مجريات الحرب في أوكرانيا (الصورة: رويترز)
أكد الجيش الروسي أن الضربات التي نفّذت على مدن أوكرانية عدّة بينها كييف ليلة رأس السنة، استهدفت منشآت لصناعة المسيّرات.

أعلن سلاح الجو الأوكراني اليوم الأحد، إسقاط 45 طائرة مسيّرة روسية من طراز "شاهد" مع دخول البلاد العام الجديد.

وأكد بيان سلاح الجو الأوكراني إسقاط 13 مسيّرة في نهاية عام 2022، و32 أخرى في العام الجديد. ولم تذكر السلطات الأوكرانية ما إذا أصابت بعض المسيّرات أهدافها.

استهداف منشآت لصناعة المسيرات

ونشر قائد شرطة كييف أندريه نيبيتوف على فيسبوك صورة لحطام طائرة بدون طيار؛ أُسقطت وعليها عبارة "عام جديد سعيد" باللغة الروسية. وكتب: "هذا كل ما تحتاج أن تعرفه عن دولة الإرهاب وجيشها".

من جهته، أكد الجيش الروسي الأحد أن الضربات التي نفّذت على مدن أوكرانية عدّة بينها كييف ليلة رأس السنة، استهدفت منشآت لصناعة المسيّرات بهدف إحباط "هجمات إرهابية" يجري التخطيط لها.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي أن "في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022، شنّت القوات المسلّحة الروسية هجومًا جوّيًا دقيقًا بعيد المدى على منشآت لصناعة الدفاع الأوكراني منخرطة في صنع مسيّرات هجومية مستخدمة لشنّ هجمات إرهابية على روسيا".

هجمات صاروخية وغارات جوية

وكانت رئاسة الأركان الأوكرانية أعلنت تنفيذ الجيش الروسي 31 هجومًا صاروخيًا و12 غارة جوية على أوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت في بيان أن الهجمات الروسية استهدفت بشكل خاص مناطق كييف وتشيرنيهيف وسومي وخميلنيتسكي ودونيتسك وزابوريجيا وميكولايف وخيرسون.

كما لفتت إلى "شن القوات الروسية هجمات باستخدام مسيرات إيرانية الصنع".

وأوضحت أنه تم تنفيذ هجمات بواسطة 13 مسيرة من طراز "شاهد- 136" وتم تدميرها جميعًا من قبل الدفاعات الأوكرانية.

إلى ذلك، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليمات لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة حكومية تتولى مهام تطوير أنظمة الطائرات المسيرة للاتحاد الروسي.

وبحسب بيان للكرملين، كلف بوتين النائب الأول لرئيس الوزراء برئاستها.

وفي كلمة له بمناسبة العام الجديد، قال الرئيس الروسي إن الغرب كذب على العالم واستخدم أوكرانيا وشعبها باستخفاف لتقسيم روسيا، مؤكدًا عدم السماح لأحد بفعل ذلك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close