الجمعة 10 مايو / مايو 2024

"هجمات عشوائية".. رايتس ووتش تؤكد استهداف روسيا للمدنيين بأوكرانيا

"هجمات عشوائية".. رايتس ووتش تؤكد استهداف روسيا للمدنيين بأوكرانيا

Changed

العربي يرصد استهداف مدنيين في إربين الأوكرانية (الصورة:غيتي)
أصدرت منظمة هيومن رايتش ووتش بيانًا أكدت فيه انتهاك روسيا القانون الإنساني الدولي باستهدافها المدنيين في أوكرانيا عبر هجمات عشوائية وغير متكافئة.

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية، أو غير متكافئة تضر بالمدنيين في أوكرانيا.

ومنذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية في 24 فبراير/ شباط الماضي، تستمر المعارك في أوكرانيا في وقت تسعى فيه الدول الغربية والأمم المتحدة إلى فرض هدنة لإجلاء المدنيين من مناطق النزاع.

وبدأ صباح اليوم الثلاثاء، سريان وقف إطلاق النار المؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف.

تقارير موثوقة

وفي بيان للمنظمة الحقوقية، نشر على موقعها الإلكتروني، تعليقًا على مقتل 8 مدنيين نهاية الأسبوع الماضي أثناء هروبهم من تقدم الجيش الروسي في أوكرانيا، قالت هيومن رايتس ووتش: "لعدة ساعات متواصلة قصفت القوات الروسية تقاطعًا على طريق كان يستخدمه مئات المدنيين للفرار من تقدم الجيش الروسي في شمالي أوكرانيا إلى كييف".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قد تحدث الأحد، عن "تقارير موثوقة للغاية" تشير إلى ارتكاب روسيا جرائم حرب في هجومها على أوكرانيا"، وقال: "اطلعنا على تقارير موثوقة للغاية عن هجمات متعمدة على مدنيين ترقى إلى جرائم حرب". وأكد أن الولايات المتحدة "تنظر" في هذه المعلومات.

وأضاف بيان المنظمة الحقوقية الشهيرة نقلًا عن شهود عيان، أن نحو "12 من قوات الأمن الأوكراني ومركبتين عسكريتين على الأقل كانوا عند التقاطع وقت الهجوم، لكن عدد المدنيين الفارين كان يفوقهم بشكل كبير".

وذكر البيان أن "الطبيعة المتكررة للهجمات والتي بحسب الحكومة قتلت ما لا يقل عن 8 مدنيين، تشير إلى أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية، أو غير متكافئة تضر بالمدنيين، وفشلت في اتخاذ الإجراءات الممكنة لتجنب سقوط ضحايا مدنيين".

هجمات عشوائية

وأكدت مكاتب حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس الإثنين مقتل 406 مدنيين أوكرانيين بينهم 15 طفلًا وإصابة 801 منذ بدء الهجوم الروسي.

وقال ريتشارد وير، باحث الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش: "وجد عشرات المدنيين الفارين من شمالي أوكرانيا هربًا من القصف الروسي والاحتلال المحتمل أنفسهم ضحايا لاعتداء روسي آخر"، بحسب البيان نفسه.

وتابع: "القصف الذي استمر لساعات على مواقع إجلاء المدنيين يثير مخاوف من أن القوات الروسية كانت تشن هجمات عشوائية أو غير متكافئة، وفشلت في اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الخسائر بين المدنيين".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close