الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بلينكن: "تقارير موثوقة" حول ارتكاب موسكو جرائم حرب في أوكرانيا

بلينكن: "تقارير موثوقة" حول ارتكاب موسكو جرائم حرب في أوكرانيا

Changed

تغطية لتصريحات وزير الخارجية الأميركي تعليقًا على الهجوم الروسي المستمر في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكد وزير الخارجية الأميركي أنه اطلع على تقارير موثوقة للغاية عن هجمات روسية متعمدة على مدنيين ترقى إلى جرائم حرب.

كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، عن "تقارير موثوقة للغاية" تشير إلى ارتكاب روسيا جرائم حرب في هجومها على أوكرانيا، وذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة سي إن إن الأميركية.

وقال بلينكن: "اطلعنا على تقارير موثوقة للغاية عن هجمات متعمدة على مدنيين ترقى إلى جرائم حرب"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة "تنظر" في هذه المعلومات.

واعتبر وزير الخارجية متحدثًا من مولدوفا بعدما زار بولندا على الحدود الأوكرانية، أن الحرب قد "تستمر لبعض الوقت" لكنه رأى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "محكوم عليه بالهزيمة" في أوكرانيا.

"لا سيطرة على قلب الشعب"

وقال الوزير الأميركي: "الانتصار في معركة لا يعني الانتصار في الحرب. والسيطرة على مدينة لا تعني السيطرة على قلب الشعب الأوكراني وروحه".

وأضاف: "الشعب الأوكراني أثبت أنه لن يرضخ لفلاديمير بوتين أو روسيا ولن يسمح له بأن يحكمه".

وتواصل القوات الروسية في اليوم الحادي عشر من الهجوم على أوكرانيا تقدمها نحو كييف في الشمال مستهدفة المدن الأوكرانية بعمليات قصف مكثفة.

"ضرورة إجراء تحقيق"

 في غضون ذلك، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأحد، إن ما يحصل في أوكرانيا يستدعي إجراء تحقيق في ما إذا كانت روسيا ترتكب جرائم حرب.

وأضافت في مقابلة أجرتها معها شبكة (سي.إن.إن): "أعتقد أنه من الضروري إجراء تحقيق قوي وواضح بشأن هذه المسألة".

وكانت بعثة مراقبة تابعة للأمم المتحدة قد قالت، اليوم الأحد، إنه تم تأكيد مقتل ما لا يقل عن 364 مدنيًا في أوكرانيا منذ التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، فيما أصيب 759 آخرون، على الرغم من أن الأعداد الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

والخميس، لفتت أمينة جباروف النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني إلى أن القوات الروسية ترتكب أفعالًا ترقى إلى جرائم حرب في بلادها ودعت إلى محاسبة المسؤولين عنها، في حين ندد مبعوث روسيا بأوكرانيا والغرب.

وذكرت جباروف في نقاش طارئ لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: "تشير الأحداث في الآونة الأخيرة بوضوح إلى حقيقة أن القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا ترتكب أبشع الانتهاكات لحقوق الإنسان وتنخرط على نحو ممنهج فيما يرقى بوضوح إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأضافت: "يتعين علينا أن نقف معًا لضمان محاسبة مجرمي الحرب الذين يريقون دماء أطفال أوكرانيا".

وندد جينادي غاتيلوف سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف "بالنظام المجرم" في كييف، واتهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمده بأسلحة قاتلة، مضيفًا: "لا نرى أي قيمة مضافة في نقاش اليوم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة