الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

هجوم جديد في سيناء.. مقتل خمسة عسكريين مصريين

هجوم جديد في سيناء.. مقتل خمسة عسكريين مصريين

Changed

تغطية "العربي" لمقتل ضابط وعشرة جنود في هجوم مسلح شرقي قناة السويس (الصورة: غيتي)
جاء هجوم اليوم بعد مقتل ضابط وعشرة مجندين في هجوم مماثل على نقطة تفتيش أمنية في سيناء في 7 مايو/ أيار الجاري.

قتل خمسة على الأقل من أفراد الجيش المصري صباح اليوم الأربعاء في هجوم شنه مسلحون في شمال شبه جزيرة سيناء.

وجاء في بيان للجيش المصري نشره المتحدث باسمه غريب عبد الحافظ على صفحته على موقع فيسبوك: "تمكنت قوات إنفاذ القانون صباح اليوم من اكتشاف تحرك عدد من العناصر الإرهابية بمحيط أحد الارتكازات الأمنية وتم التعامل معها ما أدى إلى مقتل 7 عناصر تكفيرية... ونال شرف الشهادة ضابط و4 جنود كما أصيب جنديان آخران".

وأتى هجوم اليوم بعد مقتل ضابط وعشرة مجندين في هجوم على نقطة تفتيش أمنية في سيناء يوم السابع من مايو/ أيار أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عنه.

وجاء هجوم اليوم في الوقت الذي اجتمع فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في القاهرة.

وقالت الرئاسة المصرية إنهما بحثا الشراكة الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وهي مانح رئيس للمساعدات العسكرية لمصر.

وكشف مسؤول عسكري أميركي أن السيسي أعرب، يوم الإثنين، عن أمله في تعميق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة في اجتماع مع الجنرال المشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

هجومان خلال أسبوع واحد

وتعد حصيلة هجوم الأحد الماضي واحدة من الأكثر فداحة التي تكبّدتها القوات المسلّحة المصرية منذ سنوات على أراضيها.

وقُتل 11 جنديًا مصريًا إثر تصديهم لهجوم شنّته "عناصر تكفيرية" على إحدى محطات رفع المياه بمنطقة غرب سيناء، وفق ما أعلن الجيش المصري في عملية استدعت موجة إدانات دولية.

ودان الاتحاد الإفريقي وباريس وواشنطن والخرطوم الهجوم "الإرهابي"، فيما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر فيسبوك السبت أن "تلك العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب".

حملة واسعة

وتقوم القوات المصرية منذ فبراير/ شباط 2018 بحملة واسعة على مجموعات مسلحة ومتطرفة في شمال سيناء ووسطها وفي مناطق أخرى من البلاد، حيث استهدفت تلك العناصر السياح والأقباط إلى جانب قوات الأمن.

وكان آخر هجوم استهدف السائحين في مايو/ أيار 2019، حين أُصيب 17 شخصًا على الأقل بينهم سيّاح من جنوب إفريقيا في انفجار استهدف حافلة كانت تقلّهم قرب منطقة أهرامات الجيزة في غرب العاصمة المصرية.

ومنذ بدء الحملة، أعلن الجيش المصري مقتل أكثر من ألف شخص يشتبه في أنهم متطرفون أو كما يسميهم العسكريون "تكفيريين".

كما سقط خلال هذه الحملة عشرات العسكريين، وفق إحصاءات الجيش.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close