الجمعة 23 فبراير / فبراير 2024

هل أموال المودعين مؤمنة؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول إفلاس البنوك

هل أموال المودعين مؤمنة؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول إفلاس البنوك

Changed

نافذة إخبارية ترصد تطمينات الرئيس جو بايدن للمودعين بعد انهيار مصرف "سيليكون فالي" (الصورة: رويترز)
سيتمكن المودعون من استرداد أموالهم التي تقلّ عن 250 ألف دولار أميركي، والموجودة في مصارف مؤمن عليها من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

أثار إفلاس مصرفي "وادي السيليكون" و"سيغنتشر" الأميركيين مخاوف المودعين على مصير أموالهم، ودفعت آخرين إلى التفكير في ما إذا كانت أموالهم مؤمنة في بنوك أخرى داخل أميركا وخارجها.

وتعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن بمحاسبة الأشخاص المسؤولين عن إفلاس المصرفين، وطمأن الأميركيين إلى أن ودائعهم بأمان.

وفي هذا الإطار، أوضحت وكالة "أسوشييتد برس" أن المودعين سيتمكنون من استرداد أموالهم التي تقلّ عن 250 ألف دولار أميركي، والموجودة في مصارف مؤمن عليها من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية (Federal Deposit Insurance Corp).

وأوضح كاليب سيلفر، رئيس تحرير الموقع المالي الإلكتروني "Investopedia"، للوكالة أنه "إذا كان لدى المودع أكثر من 250 ألف دولار أميركي في حسابات فردية في أحد البنوك، يعتبر غير مؤمن عليه، ولذلك يوصي الخبراء بتحويل ما تبقى من هذه الأموال إلى مؤسسة مالية مختلفة".

أما إذا كان لدى المودع عدة حسابات فردية في المصرف نفسه، على سبيل المثال حساب توفير وشهادة إيداع، فيتمّ إضافتها معًا وتأمين إجمالي يصل إلى 250 ألف دولار.

وبينما يتخذ المسؤولون الفيدراليون خطوات للتأكد من عدم تأثر المصارف الأخرى بأزمة بنك "سيليكون فالي"، قال سيلفر: "لا ينبغي أن تقلق كثيرًا بشأن أموالك إذا كانت في أحد البنوك الكبرى، وحتى في بعض البنوك الإقليمية والاتحادات الائتمانية".

كيف يمكن معرفة أن المصرف على وشك الإفلاس؟

أوضح سيلفر أنه على المودع إيلاء اهتمام وثيق للطريقة التي يتصرّف بها البنك الذي يتعامل معه. ولذلك، يجب التنبّه إلى الأمور التالية:

  • مراقبة سعر سهم البنك الذي تتعامل معه.
  • متابعة التقارير ربع السنوية والسنوية من البنك الذي تتعامل معه.
  • استخدام خدمة التنبيه من "غوغل"  لمتابعة أخبار البنك الذي تتعامل معه.

وأضاف سيلفر: "إذا كان مصرفك يحاول جمع الأموال من خلال طرح الأسهم، أو إذا كان يحاول بيع المزيد من الأسهم، فقد يواجه مشكلة في ميزانيته ​​العمومية".

أما إذا كان لديك أكثر من 250 ألف دولار في البنك الذي تتعامل معه، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:

  • فتح حساب مشترك

قال غريغ ماكبرايد، كبير المحللين الماليين في "Bankrate"، وهي شركة خدمات مالية، للوكالة إنه يمكن للمودع حماية ما يصل إلى 500 ألف دولار عن طريق فتح حساب مشترك مع شخص آخر، مثل زوجته.

وأضاف أنه يمكن للزوجين "حماية مليون دولار بسهولة في البنك ذاته من خلال امتلاك كل منهما حساب فردي وحساب مشترك معًا".

  • انتقل إلى مؤسسة مالية أخرى

أوضح ماكبرايد أن تحويل المودع أمواله إلى مؤسسات مالية أخرى، وامتلاك ما يصل إلى 250 ألف دولار في كل حساب، سيضمن أن أمواله مؤمنة من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية.

  • لا تسحب الأموال

على الرغم من حالة عدم اليقين الأخيرة، لا ينصح الخبراء المودع بسحب الأموال من الحساب المصرفي. يعد الاحتفاظ بأموال المودع في المؤسسات المالية بدلًا من منزله أكثر أمانًا، خصوصًا عندما يكون المبلغ مؤمنًا.

وقال سيلفر: "هذا ليس وقت سحب أموالك من البنك".

فحتى الأشخاص الذين لديهم ودائع غير مؤمنة، عادة ما يستردون جميع أموالهم تقريبًا.

بدوره، قال تود فيليبس، مستشار ومحامي سابق في FDIC: "يستغرق الأمر وقتًا، ولكن بشكل عام، يستعيد جميع المودعين أموالهم، المؤمن عليها وغير المؤمن عليها"، مضيفًا أن المودعين قد يضطرون إلى الانتظار بعض الوقت، وقد يضطرون إلى الخضوع للهير كت (Hair Cut)، حيث يخسرون ما بين 10 إلى 15% من مدخراتهم ، لكنها لا تصل أبدًا إلى الصفر.

تاريخًيا، أوضحت "FDIC" أنها أعادت الودائع المؤمن عليها في غضون أيام قليلة من إغلاق المصرف. وستقوم مؤسسة التأمين الفدرالية (FDIC) إما بتقديم هذا المبلغ في حساب جديد في بنك مؤمن آخر أو إصدار شيك.

ما هو المبلغ الذي يمكن تأمينه في الحسابات المشتركة؟

إذا كان لدى المودع حساب مشترك، فإن شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC) تغطي كل فرد حتى مبلغ 250 ألف دولار. ويمكن للمودع الحصول على حسابين، واحد مشترك وآخر فردي في البنك نفسه والتأمين لكل منهما.

لذلك إذا كان لدى الزوجين حسابات فردية وحساب مشترك حيث يتمتعان بحقوق سحب متساوية، يمكن لكل منهما الحصول على ما يصل إلى 250 ألف دولار مؤمنة في حساباتهما الفردية، وما يصل إلى 250 ألف دولار في حساباتهما المشتركة. هذا يعني أن كل واحد منهم سيكون لديه ما يصل إلى 500 ألف دولار مؤمن عليه.

يجب على العملاء إلقاء نظرة فاحصة على أنواع الاستثمارات التي يملكونها في مصرفهم لمعرفة مقدار أصولهم المؤمنة من قبل "FDIC". تقدّم شركة تأمين الودائع الفيدرالية أداة تقدير تأمين الودائع الإلكترونية، وهي أداة لمعرفة مقدار الأموال المؤمن عليها لكل مؤسسة مالية.

وتغطي شركة التأمين الفيدرالية (FDIC): الحسابات الجارية، وحسابات قابلة للتفاوض، وحسابات التوفير، وحسابات إيداع سوق المال (MMDAs)، وشهادات الإيداع (CD)، وشيكات الصندوق، والحوالات البريدية، وبنود رسمية أخرى صادرة عن بنك مؤمن.

لكنّها لا تغطي: استثمارات الأسهم، واستثمارات السندات، والصناديق المشتركة، وبوالص التأمين على الحياة، والمعاشات، والسندات البلدية، وصناديق الأمانات أو محتوياتها، وسندات الخزانة الأميركية، وأصول التشفير.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close