الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

هوية المهاجمين مجهولة.. إصابة موظفين من أطباء بلا حدود في الكونغو

هوية المهاجمين مجهولة.. إصابة موظفين من أطباء بلا حدود في الكونغو

Changed

تنتشر في شرق الكونغو الديمقراطية عشرات المجموعات المسلحة (تويتر)
تنتشر في شرق الكونغو الديمقراطية عشرات المجموعات المسلحة (تويتر)
تعاني جمهورية الكونغو من سيطرة جماعات مسلحة منذ ربع قرن وعلى وجه الخصوص في الجزء الشرقي من البلاد.

تعرّض عاملان في منظمة أطباء بلا حدود، أمس الخميس، للإصابة بجروح عندما واجهت عربتهما إطلاق نار في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حسبما أعلنت المنظمة.

ووقعت الحادثة عندما هوجمت عربة على متنها خمسة من موظفي المنظمة، على الطريق بين كوبو وبامبو في إقليم إيتوري. ونقل الموظفان إلى مستشفى ثم أجليا من المنطقة و"هما حاليًا في وضع مستقر" بحسب منسق الاتصالات للمنظمة في الكونغو الديمقراطية إيف نداجدي لوبونغو.

وقال "لا نعرف هوية المهاجمين".

ومنذ 25 عامًا، يعاني القسم الشرقي لجمهورية الكونغو الديمقراطية من أعمال عنف، بسبب وجود العديد من الجماعات المسلحة المحلية والأجنبية.

"حالة حصار"

وفي يونيو/ حزيران الماضي، تم إحراق مستشفى تابع لأطباء بلا حدود وقُتل عشرة مدنيين في هجوم في جنوب إيتوري نسبه الجيش إلى جماعة "تحالف القوى الديمقراطية" والتي تربطها الولايات المتحدة بتنظيم الدولة الإسلامية. وتفرض السلطات "حالة حصار" على إيتوري وشمال كيفو المجاور منذ مايو/ أيار الفائت لمواجهة المتمردين.

وكانت المبعوثة الأممية الخاصة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية قد حذرت في السادس من الشهر الحالي، من خطر المجاعة والأوبئة المتكررة في هذا البلد الإفريقي المضطرب.

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى الكونغو الديمقراطية بينتو كيتا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: إن "انعدام الأمن الغذائي وظهور الأوبئة الدورية يثيران قلقًا بالغًا" في البلاد". وأضافت كيتا: أن "أكثر من 26 مليون كونغولي، أو 29% من السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close