الخميس 27 يناير / يناير 2022

واشنطن تطمئن لبنان.. قانون العقوبات الأميركية لن يطال إمدادات الطاقة

واشنطن تطمئن لبنان.. قانون العقوبات الأميركية لن يطال إمدادات الطاقة
الجمعة 14 يناير 2022
سلّمت السفيرة الأميركية دوروثي شيا رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي كتابًا خطيًا من وزارة الخزانة الأميركية (الوكالة الوطنية للإعلام)
سلّمت السفيرة الأميركية دوروثي شيا رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي كتابًا خطيًا من وزارة الخزانة الأميركية (الوكالة الوطنية للإعلام)

أبلغت سفيرة الولايات المتحدة في لبنان الحكومة اللبنانية أنه ينبغي ألا تساورها أي مخاوف من قانون العقوبات الأميركية فيما يتعلق بخطط تسلم إمدادات الطاقة من دول بالمنطقة.

وورد في بيان من مكتب رئيس الوزراء نجيب مقاتي بعد لقائه السفيرة دوروثي شيا بعد ظهر اليوم الجمعة، أن السفيرة سلّمت ميقاتي كتابًا خطيًا من وزارة الخزانة الأميركية "أجابت خلاله على بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية التي ساعدت الولايات المتحدة الأميركية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر". 

وقالت شيا بعد اللقاء: "إنه لن يكون هناك أي مخاوف من قانون العقوبات الأميركية، وهذه الرسالة التي تم تسليمها تمثل زخمًا إلى الأمام وحدثًا رئيسًا في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني". 

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد زار القاهرة في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول وطلب خلال زيارته دعمًا في مجال الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء بشكل عاجل. 

وأفاد بيان الحكومة المصرية عقب لقاء رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع ميقاتي، بالقاهرة بـ"صدور توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة، من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء".

ويعاني البلد الصغير من انقطاعات كبيرة للتيار الكهربائي تستمر أحيانًا 20 ساعة في اليوم بسبب أزمة مالية تحول دون استيراد سلع أساسية من بينها الفيول الضروري لتشغيل محطات الكهرباء.

ويطالب المجتمع الدولي بإصلاح شامل لقطاع الكهرباء المتهالك والذي كبّد الحكومة ديونًا تتجاوز 40 مليار دولار منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت بين 1975 و1990.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 7 ساعات
تقرير لـ"العربي" في يوليو الماضي يتحدث عن الصورة المستقبلية لسيارات تسلا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

حققت شركة "تسلا" إيرادات فصلية قياسية تجاوزت توقعات وول ستريت، فقد ارتفعت الإيرادات إلى 17.72 مليار دولار في الربع الأخير من 10.74 مليار قبل عام.

اقتصاد - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 9 ساعات
نافذة من "العربي" تسلط الضوء على خطط الحكومة المصرية لخصخصة شركات مملوكة للدولة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت وزيرة التخطيط المصرية أن الحكومة تحاول اختيار الشركات المناسبة في خطتها لبيع حصص في شركات مملوكة للدولة التي تهدف إلى "تعظيم سوق رأس المال".

اقتصاد - المغرب
منذ 18 ساعات
لقاء مع الباحث السياسي بلال التليدي حول الإجراءات الحكومية وفرصها في وقف تفشّي المتحوّر الجديد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شارك نحو مئتين من أرباب ومهنيي شركات السفريات في تظاهرة قبالة وزارة السياحة في الرباط للمرة الثانية هذا الشهر، للمطالبة بإنهاء الإغلاق المتواصل منذ 29 نوفمبر.

Close