الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

واشنطن تعلن عن تقديم دعمها.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات باكستان

واشنطن تعلن عن تقديم دعمها.. ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات باكستان

Changed

نافذة على الكارثة المناخية التي أصابت باكستان (الصورة: غيتي)
تخطى عدد ضحايا الفيضانات في باكستان الـ1200 قتيل في حين أعلنت الولايات المتحدة تقديم المساعدة للبلاد التي تشهد كارثة تاريخية.

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات في باكستان إلى 1265 شخصًا، وذلك بعد مصرع 57 مواطنًا خلال الساعات الـ24 الماضية، وفق ما أعلنت السلطات المحلية اليوم السبت.

وذكرت هيئة الكوارث الوطنية، في بيان، أنّ 57 شخصًا لقوا حتفهم في الـ24 ساعة الماضية، منهم 38 قضوا في إقليم السند جنوبي البلاد، لترتفع الحصيلة الإجمالية للضحايا في عموم البلاد إلى 1265.

وأوضحت الهيئة في حصيلة القتلى في إقليم السند لوحده بلغت 502 وذلك من بدء هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات في منتصف يونيو/ حزيران الماضي.

وذكر البيان أنه خلال اليوم الأخير لقي 17 شخصًا مصرعه إثر حوادث متعلقة بالفيضانات في إقليم خيبر بختنخوا، ما يرفع إجمالي ضحايا الإقليم إلى 285. كما لقي 257 شخصًا مصرعهم في إقليم بلوشستان (جنوب غرب)، و188 آخرين في إقليم البنجاب (شمال شرق) منذ بداية الفيضانات.

وغمرت الأمطار الموسمية ثلث مساحة باكستان، متسببة بفيضانات جرفت أجزاء واسعة من المزروعات الحيوية وألحقت دمارًا أو أضرارًا بأكثر من مليون مسكن.

وبلغت إجمالي الإصابات في عموم البلاد أكثر من 6 آلاف شخص منذ منتصف يونيو الماضي، في الحوادث المرتبطة بالسيول والفيضانات.

وطلبت وزيرة التغير المناخي الباكستانية شيري رحمن، أمس الجمعة، من تركيا إرسال وفد تقني لمساعدة بلادها في أعمال إغاثة متضرري السيول، وجاء ذلك خلال لقائها وزيري الداخلية التركي سليمان صويلو، والبيئة والتطوير العمراني والتغير المناخي مراد قوروم، اللذين يزوران باكستان للاطلاع على أعمال الإغاثة جراء الفيضانات والسيول.

وتضرر بفعل الفيضانات أكثر من 3451 كيلومترًا من الطرق، و162 جسرًا، و170 متجرًا، و949 ألفًا و858 مسكنًا في جميع أنحاء باكستان، حسب المصدر نفسه.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أن الولايات المتحدة ستساعد بجيشها باكستان.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الكولونيل جو بوتشينو في بيان، أمس الجمعة، إن القيادة "ترسل بعثة تقييم إلى إسلام أباد لتحديد الدعم الذي يمكن أن تقدمه وزارة الدفاع الأميركية لوكالة مساعدات التنمية (يو أس إيد) في إطار المساعدة الأميركية لباكستان".

وأضاف أن القرار اتخذ بعد اتصال هاتفي الخميس بين قائد القيادة المركزية الجنرال إريك كوريلا ورئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا.

وتوجهت، أمس الجمعة، أولى رحلات الجسر الجوي الذي خصصته قطر لدعم جهود مواجهة آثار الفيضانات والسيول إلى باكستان. وتضم المساعدات معدات طبية وإغاثية وغيرها.

وأشارت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إلى أن مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية المجهزة بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ ترافق أولى رحلات الجسر الجوي، إلى جانب فريق طبي بمعدات طبية متكاملة لإنشاء مستشفيات ميدانية لدعم المتضررين في المناطق المنكوبة جراء الفيضانات والسيول.

ونسبت السلطات الكارثة إلى تغيّر المناخ الذي يزيد من تواتر وشدة الظواهر الجوية القصوى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close