الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"وزيرة السعادة".. أُنس جابر نجمة ويملبدون في عيون العرب والعالم

"وزيرة السعادة".. أُنس جابر نجمة ويملبدون في عيون العرب والعالم

Changed

تقرير لـ "العربي" عن إنجاز أُنس جابر التاريخي (الصورة: مواقع التواصل)
سطرت أُنس جابر اسمها في تاريخ لعبة كرة المضرب لتصبح بذلك أول عربية وإفريقية تصل النهائي في ويمبلدون؛ الأمر الذي تلقته تونس باحتفاء كبير بوزيرة السعادة.

"لاصوت يعلو فوق صوت أُنس جابر"، بتلك الكلمات زفت صحيفة الصباح التونسية خبر فوز لاعبة كرة المضرب، التي أصبحت أول لاعبة عربية وإفريقية تصل إلى نهائي ثالث البطولات الأربع الكبرى بكرة المضرب. 

وسجلت جابر اسمها بأحرف من ذهب في ذاكرة العرب وعشاق اللعبة، واحتلت صدارة النقاش في مواقع التواصل بعد أن تمكنت أمس الخميس من التأهل إلى نهائي ويمبلدون بعد الفوز 6-2 و3-6 و6-1 على صديقتها الألمانية تاتيانا ماريا.

وفي تونس، خرجت صحيفة الشروق بعنوان عريض على الصفحة الأولى، التي تزينت بصورة ضخمة لجابر، وكتبت: "أنس جابر تُبهر العالم".

وقالت صحيفة الجمهورية في تونس، التي أطلقت على المصنفة الثانية عالميًا لقب وزيرة السعادة: "بفضل الإنجازات البطولية الملحمية في عالم الكرة الصفراء التي حققتها البطلة أُنس جابر، سيظل عام 2022 راسخًا ومنقوشًا في ذاكرة التونسيات والتونسيين، كيف لا وهي التي ما انفكّت تلاحق أمواج النصر ناثرة لنا كل نسمات الفرح والأمل وكل الابتسامات، رافعة راية تونس عاليًا في سماء القارات، وناحتة اسمها بأحرف من فخر".

تونسية فخورة

وما حصل أمس بالنسبة لجابر كان "حلمًا يتحقق بسنوات من العمل والتضحية"، وقالت: "أعرف أن الناس تفرح بجنون في تونس الآن. أريد أن أرى المزيد من اللاعبين العرب والأفارقة في البطولة. أحب اللعبة وأريد أن أشاركهم التجربة".

التونسيون الذين واكبوا بطلتهم من الملعب، اصطفوا خارجه بعد انتهاء المنافسة ملوحين بأعلام البلاد، ولم تفوت ابنة الـ27 عامًا تحية مواطني بلادها، وقالت وسط الزغاريد:" من الرائع أن أقف هنا في ركن المشجعين التونسيين، شكرًا لكم لدعمكم، أراكم ظهر يوم السبت".

حفلة الشواء

وكونها تونسية، عربية العادات، لم تفوت جابر تكريم صديقتها الألمانية، التي عادت إلى الملاعب بعد الإنجاب مرتين، لتسترد قدراتها البدنية وتصل إلى هذا الدور، فتوجهت نحوها لتدعوها إلى منتصف الملعب وتطلب من الجمهور توجيه تحية لصديقتها التي تجمعها بها علاقة وطيدة، وقالت جابر ممازحة: "لقد قتلتني ماريا بضرباتها، إنها تدين لي بحفلة شواء الآن، بعدما أجبرتني على الركض طول اليوم".

صحيفة الغارديان البريطانية تطرقت إلى تلك العلاقة التي تجمع اللاعبتين وقالت عن التونسية:" كان على جابر أن تستعد للعودة مرة أخرى، وفعلت ذلك، والآن ينتظرها التاريخ الرياضي".

بدورها قالت اللاعبة الألمانية صاحبة الـ34 عامًا، والأم لطفلين : "أُنس هي نموذج رائع، شخص عظيم، وتستحق ذلك حقًا". 

الراقص مع المضرب

في طريقها الى ربع النهائي الأول في ويمبلدون والثاني في الـ"غراند سلام" بعد أستراليا المفتوحة 2020، أقصت جابر كلًا من الأميركية الفائزة باللقب خمس مرات فينوس وليامس والإسبانية غاربيني موغوروسا بطلة 2017 إضافة إلى المصنفة أولى عالميًا في الوقت الحالي البولندية إيغا شفيونتيك.

وجملت التعليقات التي كانت تواكب ضربات اللاعبة التونسية على مواقع التواصل الكثير من العبارات التي فرضها أداء جابر القوي والسلس في آن واحد، فكتب أحد الناشطين أمس: "إنها ترقص مع المضرب، أُنس جابر الرائعة". 

مباراة صعبة

وستلتقي جابر غدًا السبت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، ابنة الـ23 عامًا التي ولدت في موسكو، وهي كذلك تصل لأول مرة في مسيرتها إلى نهائي بطولة كبيرة.

وتقام بطولة ويمبلدون بغياب المشاركة الروسية والبيلاروسية على خلفية الحرب في أوكرانيا، لكن ريباكينا لم تُمنَع من المشاركة، وهي تدافع عن ألوان كازاخستان وليس بلدها الأم منذ عام 2018.

وعلّقت الكازاخستانية على لقاء جابر، متوقعة "أن تكون مباراة رائعة. إنها لاعبة مذهلة، لاعبة صعبة جدًا. لن يكون من السهل اللعب ضد كراتها الساقطة والطائرة".

وستكون مواجهة السبت بين لاعبتين مختلفتين بطباعهما، إذ إن جابر من اللاعبات اللواتي يظهرن عواطفهن وحماسهن، فيما تتميز ريباكينا بهدوئها.

وعلقت جابر على هذه المسألة، قائلة عن منافستها: "إنها ليست من اللاعبات اللواتي يصرخن في كل نقطة. أنا أحترم ذلك. أعلم بأنها شخص خجول حتى خارج الملعب. قد أكون اللاعبة التي ستصرخ في مباراة السبت".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close