الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

وزير الاقتصاد الفرنسي يقدم اقتراحًا لـ"استقلال" السوق الأوروبي

وزير الاقتصاد الفرنسي يقدم اقتراحًا لـ"استقلال" السوق الأوروبي

Changed

وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير (غيتي)
وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير (غيتي)
حدّد وزير الاقتصاد الفرنسي مجموعة من القيم التي يجب على أوروبا الدفاع عنها وهي "التضامن بين الأمم" وإرساء "نموذج للتنمية الاقتصادية يحترم البيئة".

دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في تشرنوبيو في إيطاليا السبت إلى "أوروبا أقوى" قادرة على التمتع بـ"استقلالها السياسي" وتكون ذات "سيادة على الصعيد التكنولوجي" بدل الاكتفاء بلعب دور "السوق المشتركة".

وأبدى وزير الاقتصاد الفرنسي، على هامش مشاركته في منتدى دافوس المصغر الذي تنظمه مجموعة "امبروسيتي فوروم" الاستشارية، رغبته في بذل الجهود لأن تكون أوروبا لها مكانتها بصفتها قوة عظمى بالعالم إلى جانب الولايات المتحدة والصين.

وحدّد لومير من المنتدى المنعقد في مدينة تشرنوبيو المطلة على بحيرة كومو شمال إيطاليا، مجموعة من القيم اعتبر أن على أوروبا الدفاع عنها، وهي "التضامن بين الأمم" وإرساء "نموذج للتنمية الاقتصادية يحترم البيئة".

وشدّد الوزير الفرنسي على أنه لا وجود لسيادة سياسية من دون سيادة على الصعيد التكنولوجي، على حد تعبيره.

اقتراح فرنسي لـ"الاستقلال" الأوروبي

وطرح الوزير أفكارًا تشيّد ما سماه بـ"الاستقلال الأوروبي"، وذلك من خلال نقل إنتاجات صناعية وإقامة سلاسل في قطاعات مثل الهيدروجين والذكاء الاصطناعي، والبطاريات الكهربائية، والتكنولوجيا الحيوية أو الصحة.

واعتبر لومير أنّ تمويل تلك الاستثمارات يتطلب "اتحاد أسواق المال واتحادًا مصرفيًا"، وذلك من أجل مواجهة المخاطر المالية، التي وصفها بـ "الكبيرة للغاية".

وأعلن لومير أن فرنسا تسعى أيضًا إلى التوصل لإجماع أوروبي، بشأن الحد الأدنى للضرائب على الشركات المتعددة الجنسية، خلال رئاستها للمجلس الأوروبي في يناير/كانون الثاني القادم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close